كيف تتحايلين على طفلك لينام؟

كيف تتحايلين على طفلك لينام؟

مع مرور الوقت وتقدّم الطفل بالعمر، ستواجهين ما يُعرف بمشاكل النوم لدى الأطفال. إليك في ما يلي خمس نصائح تتحايلين بها على طفلك:

* اتّبعي روتيناً معيّناً. وفي ساعةٍ محددةٍ من كل ليلة، احرصي على تحميم طفلك وإطعامه وتدليله وقراءة قصةٍ له، قبل وضعه في السرير . فذلك سيساعده على الاسترخاء ويهيئ جسمه ومزاجه للنوم .

* احرصي على أن يخلد طفلك إلى الفراش في أجواءٍ من الراحة المطلقة؛ ألبسيه ثياباً تُبقيه دافئاً وتمنع عنه الحر والبرد على حد سواء، زيّني غرفته بالألوان والألعاب التي تبعث في نفسه الطمأنينة، وجنّبيه أي خطر محتمل عن طريق وضع الدمى الكبيرة والألعاب التي تعمل على البطاريات بعيداً عنه قدر الإمكان.

* وإذ تكثر طلبات الطفل بعد دخوله الفراش، اخترعي له نظام التذكرة الواحدة في الليلة الواحدة، بكلامٍ آخر امنحيه مجالاً للمطالبة بأمرٍ واحدٍ فقط. فذلك سيعلّمه أن يكون حريصاً على عدم استعمال التذكرة إلا عندما يحتاجها حقاً.

* عدي طفلك بأن تكافئيه إذا ما خلد إلى النوم من دون مشاكل طوال الأسبوع، ودعيه يختار بنفسه المكافأة التي يتوق إليها، فذلك سيحفّزه على بذل الكثير من الجهد للحصول عليها في عطلة نهاية الأسبوع.

* هدّئي من روع طفلك خلال الفترة الممتدة ما بين العشاء وموعد النوم واملأي وقته بألعاب هادئةٍ تساعده على الاسترخاء وتخفف من حركته.



إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟