كيف اجعل طفلي يتكلم بطلاقة؟

كيف اجعل طفلي يتكلم بطلاقة

كيف اجعل طفلي يتكلم بطلاقة؟ كيف أساعده على الكلام من دون القيام بأي خطأ؟ كيف أتأكد من أن الطفل يفهم ما يقوله؟ من الطبيعي أن تكون قد خطرت كل هذه الأسئلة في بالك خصوصًا في حال كان هذا طفلك الأول إذ تقلقين كثيرًا وتفكرين مليًا ما إذا كنت تتصرفين بالطريقة الصحيحة. سنساعدك اليوم من خلال تقديم أبرز المعلومات حول هذا الموضوع.

  • الإتصال بالعين: من المهم الإتصال بالعين عند التحدث مع الطفل إذ يساعده هذا الأمر على الفهم أنه من المهم النظر إلى الشخص الآخر عند التكلم. هذا وسيتمكن الطفل من التركيز أكثر على كل كلمة تستخدمينها عند الكلام.
  • عدم انهاء جملة الطفل: في حال كنت تتكلمين مع طفلك وتوقف فجأة بسبب عدم تمكنه من ايجاد الكلمة المناسبة، لا تكملي الجملة واتركيه يفكر لحين ايجاده الكلمة المناسبة. في حال اكمالك الجملة، سيتعوّد الطفل على هذا الأمر في كل مرة ولن يتمكن من التكلم بطلاقة أبدًا بل سيعتمد عليك أو على الشخص الذي يتكلم معه في كل مرة.
  • التكلم بمختلف المواضيع: اجلسي مع طفلك يوميًا وامضي الوقت المسلي معه من خلال التحدث بمختلف المواضيع التي تهمه. في هذه الحالة، يتعود الطفل على الكلام وتتمكنين من تحديد ما هي الأمور التي يجد طفلك صعوبة بها عند البدء بالكلام.
  • القراءة: يمكن لطفلك قراءة قصة صغيرة على صوتٍ عالٍ ومن ثم التحدث معه بشكلٍ مفصل عن الشخصيات ومكان وزمان القصة وغيرها من الأمور. لذلك، اختاري القصة المناسبة لطفلك وامضيا الوقت المسلي معًا.

كما لاحظت أن الطريقة الوحيدة من أجل مساعدة الطفل على التكلم بطلاقة هي من خلال التمرين على الكلام. لذلك، لا تهملي الموضوع وتحدثي بشكلٍ يومي مع طفلك.



إختبار الشخصية

ما الجانب الذي تُنمّيه في شخصيّة طفلك من خلال يوميّاتكِ معه كأم؟ هذا الاختبار سيكشف لك!