abir.akiki abir.akiki 07-04-2022

تسألين كيف ارفع الحديد في الدم بسرعه؟ تابعي ما يقدّمه لك موقع عائلتي في هذه المقالة واحصلي على لائحة من الأطعمة السحرية.

ias

إذا تم تشخيص إصابتك بفقر الدم الناجم عن نقص الحديد، فقد تشعرين بالارتياح أقلّه لمعرفة سبب ظهور العوارض. وهنا يأتي السؤال الأبرز كيف أرفع الحديد في الدم بسرعة؟
في الحقيقة، الحديد معدن أساسي للجسم، بالإضافة إلى أنه يساعد في الحفاظ على صحة الشعر والجلد والأظافر، فإنه يساعد في إنتاج الهيموجلوبين، وهو بروتين في خلايا الدم الحمراء يساعد على نقل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم.
في هذه المقالة، أكشف لك عن لائحة مأكولات سحرية في إعادة رفع الحديد في الدم بسرعة وبعض النصائح المفيدة لمرضى نقص الحديد.

إقرأي أيضًا: علاج سريع لفقر الدم للحامل في المنزل

كيف أرفع الحديد في الدم بسرعة؟

لحسن الحظ، هناك الكثير من خيارات الأطعمة الجيدة لمساعدتك على تلبية احتياجاتك اليومية من الحديد.
إليك 12 نوعًا من الأطعمة الصحية التي تحتوي على نسبة عالية من الحديد والتي تساهم في رفعه مجددًا في الدم:

مصدر الحديد الهيم

  1. المحار: توفر حصة 100 غرام من المحار 17% من الاحتياج اليومي للحديد. كما أن المحار غني بالعديد من العناصر الغذائية الأخرى وقد يزيد من مستويات الكوليسترول الحميد في الدم.
  2. الكبد ولحوم الأعضاء الأخرى: اللحوم العضوية هي مصادر جيدة للحديد، ويحتوي الكبد على 36% من ألقيمة اليومية لكل وجبة. اللحوم العضوية غنية أيضًا بالعديد من العناصر الغذائية الأخرى، مثل السيلينيوم وفيتامين أ والكولين.
  3. اللحوم الحمراء: حصة واحدة من اللحم المفروم تحتوي على 15% من الاحتياج اليومي للحديد وهي واحدة من أكثر مصادر الحديد التي يسهل الوصول إليها. كما أنه غني بفيتامينات ب والزنك والسيلينيوم والبروتين عالي الجودة.
  4. الأسماك: يمكن أن توفر حصّة التونة المعلبة حوالي 8% من الاحتياج اليومي للحديد. تعتبر الأسماك أيضًا مصدرًا جيدًا للعديد من العناصر الغذائية المهمة الأخرى، بما في ذلك أحماض أوميغا 3 الدهنية والفيتامينات والمعادن.
  5. الحبش: يوفر الحبش 13% من الاحتياج اليومي للحديد وهي مصدر جيد للعديد من الفيتامينات والمعادن. يعزز محتواه العالي من البروتين الامتلاء ويزيد من التمثيل الغذائي ويمنع فقدان العضلات.

إليك أيضًا: أفضل حبوب لعلاج فقر الدم متوفّر من دون وصفة طبيّة

مصدر الحديد غير الهيم

  1. السبانخ: يوفر السبانخ 15% من الاحتياج اليومي للحديد لكل وجبة، إلى جانب العديد من الفيتامينات والمعادن. كما أنه يحتوي على مضادات أكسدة مهمة.
  2. الحبوب: كوب واحد من العدس المطبوخ يوفر 37% من القيمة اليومية للحديد. تحتوي البقوليات أيضًا على نسبة عالية من حمض الفوليك والمغنيسيوم والبوتاسيوم والألياف وقد تساعد أيضًا في إنقاص الوزن.
  3. بذور اليقطين: توفر بذور اليقطين 14% من الاحتياج اليومي للحديد لكل 28 جرام. كما أنها مصدر جيد للعديد من العناصر الغذائية الأخرى، وخاصة المغنيسيوم.
  4. الكينوا: توفر الكينوا 16% من الاحتياج اليومي للحديد لكل وجبة. كما أنه لا يحتوي على الغلوتين بل نسبة عالية من البروتين والفولات والمعادن ومضادات الأكسدة.
  5. البروكولي: توفر حصة واحدة من البروكلي 6% من الاحتياج اليومي للحديد وهي غنية جدًا بفيتامينات C و K وحمض الفوليك. قد يساعد أيضًا في تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان.
  6. التوفو: يوفر التوفو 19% من الاحتياج اليومي للحديد لكل وجبة وهو غني بالبروتينات والمعادن. قد تحسن الايسوفلافون من صحة القلب وتخفيف عوارض سن اليأس. التوفو هو طعام يعتمد على فول الصويا ويحظى بشعبية بين النباتيين وفي بعض البلدان الآسيوية.
  7. الشوكولاته الداكنة: حصة صغيرة من الشوكولاتة الداكنة تحتوي على 19% من الاحتياج اليومي للحديد إلى جانب العديد من المعادن والألياف البريبايوتيك التي تعزز صحة الأمعاء.

إقرأي المزيد: كم نسبة الحديد الطبيعية في الدم وعوارض انخفاضه

تناول الطعام بذكاء لرفع الحديد في الدم بسرعة

ما تأكلينه ومتى تأكلينه يمكن أن يؤثر على امتصاص الحديد. فيما يلي بعض الطرق لمساعدة امتصاص المزيد من الحديد في نظامك الغذائي.

  • أضيفي فيتامين سي إلى نظامك الغذائي: يعطي مصادر الحديد النباتية دفعة ويزيد من امتصاصه
  • اطبخي في مقلاة من الحديد: يُقال إن استخدام أواني الطهي الحديدية تنقل بعض الحديد إلى طعامك بشكل خاص مع الأطعمة الحمضية التي تحتوي على نسبة عالية من الرطوبة، مثل صلصة الطماطم
  • أعيدي جدولة مواعيد القهوة والشاي: ابعدي شرب القهوة والشاي عن الوجبات الغنية بالحديد والمكملات الغذائية. فالعفص الموجود في الشاي والقهوة يتداخل مع امتصاص الدم للحديد
  • تباعد بين كمية الحديد التي تتناولينها: يمكن لجسمك امتصاص المزيد من الحديد عند تناوله بعدة جرعات أصغر بدلًا من جرعة واحدة كبيرة

وأخيرًا، هل يمكن تحليل فقر الدم في المنزل؟

الصحة الامراض الصحة الشخصية الوقاية من الامراض

مقالات ذات صلة

تابعينا على