كم يزيد وزن الجنين في الشهر التاسع؟

كم يزيد وزن الجنين في الشهر التاسع

من الطبيعي أن تطرح المرأة خلال فترة الحمل العديد من الأسئلة المتعلقة بالجنين خصوصًا إن كان هذا حملها الأول. فكيف يكون شكل الجنين خلال الشهر الأخير من الحمل؟ وهل يزيد وزنه خلال هذا الشهر أم يكون قد اكتمل نموه نهائيًا؟

يشير العديد من الأطباء إلى أن وزن الجنين يصل خلال الشهر الثامن من الحمل إلى نحو 1.6 كيلوغرامًا، أما طوله فيبلغ عند نهاية الشهر الثامن فهو 42 سنتيمترًا.

أما مع بداية الشهر التاسع والأخير من الحمل، فيبدأ العد العكسي لإستقبال مولودك الجديد بعد طول انتظار 9 أشهر. يزيد وزن الجنين الطبيعي خلال هذا الشهر ليصل إلى ما بين الكيلوغرامين والـ3.5 كيلوغرامات أما طوله فيصل إلى ما بين الـ43 والـ50 سنتيمترًا.

أما بالنسبة لشكله، فغالبًا ما يكون قد اكتمل نموه واتخذ الوضعية النهائية من أجل الولادة، إذ يكون رأسه متجهًا نحو الأسفل أي في اتجاه الرحم، الأمر الذي يؤدي إلى شعورك بثقل كبير في هذه المنطقة.

لكن لن تشعري كثيرًا بحركة الجنين خلال هذا الشهر بسبب عدم توافر المساحة الكافية لديه وكبر حجمه. لذلك، لا يجب أن تشعري بالقلق أو الهلع في حال لم تشعري بركلاته أو تحركاته إذ يعتبر هذا الأمر طبيعياً جدًّا.

هذا وسيطلب منك الطبيب المعالج الخضوع للعديد من الفحوصات خلال هذا الشهر للتأكد من صحة الجنين ومن قدرتك على الولادة طبيعيًا. كما سيفحص لك عنق الرحم لمدة ثلاث أو أربع مرات في الأسبوع الى حين وصولك إلى موعد الولادة.



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

إختبار: هل أنتِ حامل بتوأم؟