ما هي اسباب فطريات الفم عند الاطفال وكيف تعالج؟

تلاحظين أن طفلك لا يرضع كما يجب؟ أو لا يأكل زجاجة الحليب بالكمية الصحيحة وينزعج من الرضاعة؟ ترين بقعًا بيضاء على لسانه أو داخل خديّه؟ إنتبهي ففي الأغلب طفلك يعاني من فطريات الفم! "عائلتي" تعرض لك السبب وراء هذه الحالة والعلاجات المساعدة.

فطريات الفم عند الاطفال الرضع

فطريات الفم هي كناية عن نقط بيضاء اللون تظهر على اللسان وداخل الخد عند الأطفال وخصوصاً الرضّع، قد تصل أحيانا الى اللوزتين فتسبّب ألما وصعوبة في البلع، و في بعض الأحيان تتسبّب في ارتفاع درجة حرارة الجسم.

للمزيد: ما هي أسباب بكاء الطفل الرضيع؟

أمّا السبب الرئيسي لتعرّض طفلك للفطريات هو إستخدام الزجاجة للرضاعة، ومصّها لوقت طويل أو تركها في فم الطفل حين يكون نائماً. إذ يكون هولاء الأطفال أكثر عرضة للإصابة بالفطريات من الأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية، إذ إن بطانة فم الطفل تتأثر في المص المطول الأمر الذي يؤدي إلى حدوث الفطريات. كذلك إستخدام اللهايات يزيد أيضاً من خطر إصابة الطفل بالفطريات إذا قام طفلك بمصها لوقت طويل، أو بقيت في فمه وهو نائم.

على كل أم أن تهتم جيداً بنظافة زجاجات الرضاعة، فإذا كانت غير نظيفة ومعقّمة تؤدي الى نمو الخمائر في الفم، الأمر الذي يؤدي إلى إصابة الطفل بالفطريات.

للمزيد:6 طرق لعلاج اكزيما الرضع

ففي حالة الرضاعة الصناعية أو استخدام اللهاية، عليكِ بتعقيم الحلمات وتنظيفها جيداً، وإحتفظي بالحليب والزجاجات في الثلاجة لضمان قتل الفطريات .

أمّا في حالة الرضاعة الطبيعية، فإذا كانت حلماتك فيهما إحمرار وألم ، وقد تكوني مصابة بالفطريات أيضاً. إستشيري طبيبك فوراً ليصف لك الدواء المناسب، هذا على أن تتوقفي فوراً عن الرضاعة.



إختبار الشخصية

يتحدّد نوع بشرة الطفل منذ اليوم الأول.. فما نوع بشرة طفلك؟