أخصائية التغذية تشرح عن فوائد شرب الشاي الاخضر

فوائد الشاي الاخضر

إن الشاي الأخضر يستعمل كدواء منذ آلاف السنوات في الصين وانتشر إستعماله في العالم كمشروب. ويختلف الشاي الأخضر عن الأسود بطريقة تصنيعه إذ إنه يتمتع بفوائد عديدة ويحتوي على كمية أكبر من مضادات الأكسدة.

للمزيد: علاج التهاب الحلق بطرق طبيعية

إليك فوائد شرب الشاي الأخضر:

  • خسارة الوزن وحرق الدهون: أثبتت دراسات علمية كثيرة أن الشاي الأخضر يسرّع عملية الأيض وحرق الدهون في الجسم، كما أن مضادّات الأكسدة الموجودة فيه تساعد على حرق الدهون وتحولها إلى طاقة .

  • تنظيم نسبة السكر في الدم: الشاي الأخضر يساعد على تعديل السكر في الدم وتنظيمه ويمنع إرتفاع مستوى السكري في الجسم كثيراً بعد الأكل، الأمر الذي يساعد على تجنّب تخزين السكر على شكل دهون في الجسم.

  • تفادي أمراض القلب والشرايين: إن مضادات الأكسدة الموجودة في الشاي الأخضر، تحمي الشرايين من الرواسب كما أنها تريح هذه الشرايين من ضغط الدم العالي خصوصاً وتلينها.

  • تحمي من إحتمال الإصابة بمرض سرطان البلعوم: إن الشاي الأخضر يخفف من نسبة الإصابة بهذا النوع من السرطان كونه يقتل خلايا المرض من دون أن يؤذي الخلايا الجيدة التي تحيط به.

  • يحمي من الكوليسترول: إن هذا الشاي يخفّض مستوى الكوليسترول المضر في الجسم ويرفع نسبة الكوليسترول المفيد والصحي

إن مادة كيميائية موجودة في الشاي الأخضر، تعمل على قتل البكتيريا التي تسبب تسوّس الأسنان

  • الوقاية من مرض الألزهايمر والباركنسون: يساهم الشاي الأخضر في الوقاية من الأمراض التي تصيب الجهاز العصبي وخلايا الدماغ لدى الإنسان مثل الباركنسون والألزهايمر. وقد أظهرت الدراسات أن الشاي الأخضر يحمي ويجدّد خلايا الدماغ وبالتالي يبعدنا عن هذه الأمراض.

  • يقضي على تسوّس الأسنان: أظهرت دراسات عديدة أن مادة كيميائية موجودة في الشاي الأخضر، تعمل على قتل البكتيريا التي تسبّب تسوس الأسنان.

  • يخفّض ضغط الدم: إن شرب الشاي الأخضر بإنتظام، يخفّف ضغط الدم العالي.

  • يساعد على الإسترخاء وتفادي الإكتئاب: يحتوي الشاي الأخضر على موادّ معروفة بقدرتها على تهدئة الأعصاب وبالتالي تجنّب الإكتئاب.

-المحافظة على شباب البشرة: يخفّف الشاي الأخضر من علامات التقدّم بالسن والتجاعيد وذلك بسبب مضادات الأكسدة ومضادات الإلتهاب الموجودة فيه التي تعمل على حماية خلايا البشرة وتجديدها.

أنصح بشرب كوبين من الشاي الأخضر يومياً من دون إضافة السكر. وأنصح النساء الحوامل بعدم تناول الشاي الأخضر كونه يحتوي على الكافيين غير المناسب للجنين.

للمزيد: طرق علاج الصداع النصفي بالاعشاب



إختبار الشخصية

إختبار: هل أنتِ قدوة حسنة لأطفالك في الغذاء السليم؟