ملف كامل عن تحاليل الحمل: فحوصات الفصل الثاني

ملف كامل عن تحاليل الحمل: فحوصات الفصل الثاني
title

ملف كامل عن تحاليل الحمل: فحوصات الفصل الثاني

ملف كامل عن تحاليل الحمل: فحوصات الفصل الثاني
title

ملف كامل عن تحاليل الحمل: فحوصات الفصل الثاني

تختلف تحاليل وفحوصات الحمل بإختلاف مراحله، لذا، عائلتي تعرفك على التحاليل اللازمة في الفصل الثاني من الحمل مع الاختصاصية في الجراحة النسائية والتوليد د. خولا الشيخ علي.

ملف كامل عن تحاليل الحمل: فحوصات الفصل الاول

يعتبر الفحص الثلاثي Triple Test من اهم التحاليل خلال الفصل الثاني من الحمل كما تؤكد الطبيبة، حيث يتم اجراؤه في الاسبوع 14 الى 20 من الحمل، عن طريق اخذ عينة من الدم، وذلك للتأكد من عدم معاناة الجنين من اية تشوهات خلقية، او متلازمة "دوان" (عيب وراثي في الكروموزومات )، خصوصاً اذا كانت المرأة فوق سن الـ 35، وتعاني من امراض وراثية، أو كان لزوجها تاريخ عائلي بالخلل الوراثي، وفي حال كانت نتائج الفحص الثلاثي سلبية، يتم اجراء فحص الـ " amniocentesis"، عن طريق إدخال إبرة فى الرحم، وأخذ عينة من السائل الأمينوسي لتحليلها وتحديد الخلل. وتتابع الطبيبة، كما يتم إجراء اختبار السكر، لتجنب سكري الحمل، الذي يتم السيطرة عليه عن طريق النظام الغذائي وممارسة الرياضة بشكل منتظم عموماً، بإستثناء بعض الحالات التي تحتاج الى حقن الأنسولين، بالاضافة الى قياس ضغط الدم فى كل زيارة للتأكد من أنه ليس مرتفعاً أو منخفضاً، ومتابعة وزن الحامل للتأكد من عدم اصابتها بالسمنة خلال الحمل.

ملف كامل عن الحمل: الزيارة الاولى

وفي ما يتعلق بصحة الجنين يتم اجراء صورة صوتية تفصيلية له Echographie morphologic في الاسبوع 22 من الحمل، للإطمئنان الى صحة اعضائه كافة، والتأكد من انتظام دقات قلبه، فضلاً عن تحديد حجمه ووزنه وجنسه، ومستوى السائل الأمينوسي في الرحم. ولدى سؤالنا عن المكملات الغذائية التي تحتاجها الحامل في هذا الفصل، أجابت الطبيبة، أن المكملات تختلف بين حامل واخرى بإختلاف نتائج التحاليل، وعموماً تشمل اقراص الحديد، والكالسيوم، والاميغا 3.



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟