ما هي طرق علاج الامساك عند الاطفال في عمر سنتين؟

علاج الامساك عند الاطفال عمر سنتين

مع تقدم عمر الطفل، تتخطى الامهات حاجز الخوف من العوارض الصحية التي تصيب اطفالها في حياتهم اليومية. فتواجهها ببساطة تامة باسهل العلاجات المنزلية المتوفرة لديها عوضا عن استشارة الطبيب كل نصف ساعة. ومن تلك لمشاكل والعلاجات نذكر طرق علاج الامساك عند الاطفال في عمر سنتين، فما ريك باكتشافها معنا؟

لمحة عامة

مشكلة التبرز أو الامساك، هي من المشاكل الشائعة عند الاطفال ابتداءً من عمر السنتين؛ أي عندما يصبح الطفل قادراً أن يعبر عن احتياجاته ومشاعره واحاسيسه .

الأم المتنبهة دائما الى صحة طفلها الصغير وتصرفاته قد تلاحظ مشكلة القساوة في التبرز او المعروف بالإمساك. فيرفض طفلها الجلوس في الحمام بسبب الآلام التي يشعر بها في بطنه.

وتتعدد الاسباب والعوامل لحصول هذه الحالة المرضية الشائعة بين الاطفال: قد تكون وراثية، سوء في التغذية، تناول الطفل لأدوية وفيتامينات لا تلائم معدته وبالتالي يحدث الامساك.

ما هي طرق علاج الامساك عند الاطفال عمر سنتين؟

  • إبقاء عينيك على طفلك: انت قادرة على التحكم بهذه الحالة المرضية من دون ان تتفاقم وتتطور .
  • الإنتباه إلى نظام الطفل الغذائي: من الضروري اتباع الطفل نظام غذائي سليم غني بالفاكهة، الخضراوات والحبوب والالياف. هذا النوع من الاطعمة هي بمثابة مليّن للمعدة ومسهل لعملية التبرز. هذا ولا ننسى اهمية توزيع الوجبات بشكل منطقي على سبيل المثال، ابتعدي عن طبق الارز على سفرة العشاء واستبدليه بالشوربة .
  • تدليك جسم الطفل: تبقى هذه الخطوة أساسية حتى عند بلوغ طفلك عمر السنتين ولذلك تأكدي من تدليك جسم الطفل من أجل تعزيز حركة الأمعاء في الجسم.
  • تشجيع الطفل على دخول الحمام: على كل ام ان تشجع طفلها على الجلوس في الحمام ما يقارب ال 5 الى 10 دقائق يوميا. ففي هذا الوقت مثلا، حاولي ان تقرئي له قصة او ان تحدثيه عن المواضيع التي يحبها.

هذا وعليك التفسير لصغيرك أهمية شرب الماء والاكثار من السوائل مثل عصير الخوخ الطبيعي ،مع الحد او التقليل من كميات الحليب التي تقدميها له يوميا. فالحليب على رغم فوائده، هو من المسببات الاساسية للامساك.

ماذا تعلمين عن حليب الصويا والإمساك؟

تكاثرت المعلومات حول إمكانية استخدام حليب الصويا لعلاج الإمساك عند الطفل. فهل هذا الأمر صحيحا؟ نعم، قد يبدو هذا الأمر صحيحا إذ اجريت الدراسات المختلفة حول هذا الموضوع وتبين ان الاطفال الذين كانوا يعانون من الامساك تمكنوا دخول الحمام للتبرز بعد حصولهم على حليب الصويا. لذلك، لا ضرر في تجربة هذه الطريقة مع التأكد من الحصول على موافقة الطبيب اولا.

للمزيد: متى يصبح الامساك خطراً؟



إختبار الشخصية

ما الجانب الذي تُنمّيه في شخصيّة طفلك من خلال يوميّاتكِ معه كأم؟ هذا الاختبار سيكشف لك!