طعام ودواء، هل من مشاكل؟

طعام ودواء، هل من مشاكل؟

عادة ما يقلق الناس عند تناول العديد من الأدوية في وقت واحد، إذ يعتقدون أنّ هذه الأدوية ستتفاعل مع بعضها البعض وتتسبّب لهم بالمشاكل، إلّا أنّ ما من أحد يفكّر في تأثير الأطعمة التي نتناولها يومياً على طريقة عمل الأدوية في الجسم. فلنستعرض سويّاً بعض الأمثلة التي تظهر تفاعل بعض الأطعمة مع الأدوية:

* يمنع عصير الجريب فروت الأنزيمات التي تفكّك بعض الأدوية من القيام بعملها مثل أدوية الكوليسترول، ما يؤدّي إلى إبقاء المستويات العالية من الدواء في الدم وبالتالي زيادة خطر الإصابة بآثار جانبية ومشاكل صحية.

* إن كنت تعانين من الربو وتستخدمين الـ "albuterol"، يمكن لاستهلاك الكافيين أن يزيد من خطر التعرض لآثار جانبية مثل العصبية وسرعة في ضربات القلب.

عصير الجزر، حرب ضد الأمراض

* إن كنت تعانين من قصور في الغدة الدرقية وتتناولين الـ " levothyroxine"، أعلمي طبيبك إن كنت تودين تناول دقيق فول الصويا، وجبة بذور القطن، الجوز، والأطعمة الغنية بالألياف الغذائية لأنّه قد يحتاج عندها إلى تعديل جرعة الدواء.

* قد يمنع دواء "omeprazole"، الذي يوصف لمعالجة حمض المعدة والارتجاع المريئي، الجسم من امتصاص الفيتامين B12 الموجود في الأطعمة.

تجنّبي العجز الجسدي بحماية الكتلة العضلية!

* قد يخفّض عرق السوس فعالية أدوية ضغط الدم المرتفع "hydrochlorothiazide و spironolactone"، كما يؤدّي إلى زيادة الآثار الجانبية لدواء معالجة أمراض القلب "digoxin".

* يمكن أن يتفاعل الفيتامين E مع الدواء المخصص لمعالجة تجلّط الدم " Coumadin " فيسبّب النزيف. هذا المقال ليس معدّاً لإخافتك إنّما تذكّري دائماً أنّ درهم وقاية خير من قنطار علاج، لذا احرصي على التأكّد من نوعية الأطعمة التي تتناولينها عندما يصف لك الطبيب أي دواء.



إختبار الشخصية

إكتشفي إن كنت معرّضة للإصابة بالسكري!