اكتشفي طريقة قراءة رموز تحليل البول!

رموز تحليل البول وطريقة قراءتها

المواضيع

  1. ارشادات لاجراء الفحص

  2. رموز تحليل البول وطريقة قراءتها

تكشف رموز تحليل البول الكثير عن صحة الانسان لا سيما حالة اعضاء حيوية مثل المثانة والكلى والكبد. فكيف تقرئين نتيجة التحليل؟ وما هو لون البول الطبيعي؟ تابعي الموضوع التالي للحصول على كل الاجوبة والمعلومات.

تتعدد الاسباب التي تدفع الطبيب الى الطلب من مريضه ان يجري فحص البول، وغالبا ما يكون بسبب شعور المريض بألم عند التبول او التبول المتكرر او اعراض اخرى مثل الرائحة الكريهة للبول، اذا ان هناك دلالات خطيرة لرائحة البول. ولكن ماذا يمكن الاستنتاج من التحليل؟ وكيف تتم قراءته؟

ارشادات لاجراء الفحص

يعتبر الوقت الافضل لاجراء فحص البول هو عند الاستيقاظ من النوم، ويفضل أن يمتنع المريض قبل ايام من اجرائه عن تناول الاطعمة التي تؤدي الى تغيير لون البول مثل الشمندر او الخضراوات الملونة.

وفي المختبر وداخل عيادة الطبيب، يتم اعطاء المريض كأسا فارغة، ومن الضروري ان يتبول المريض بداية بشكل عادي وينتظر بضع ثوان قبل ان يبدأ بجمع البول وبهذه الطريقة يحصل على عينة "نظيفة" من السائل.

رموز تحليل البول وطريقة قراءتها

  • لون البول: يكون طبيعيا وسليما عندما يكون لونه بين الابيض والاصفر (أكان فاتحا ام داكنا). وغالبا ما يدل اللون الاحمر على وجوددم في البول وبالتالي حالة مرضية معينة في المسالك البولية او الكلى، وفي الكثير من الاحيان تكون الالتهابات او العدوى البولية هي السبب. من ناحية اخرى يشير اللون الداكن للبول الى جفاف الجسم بسبب حالة من التقيؤ او الاسهال.
  • الصفاء: البول الصافي وغير الملبّد هو البول السليم، اما اذا كان معكورا فقد يدل على وجود مشكلة صحية معينة يحددها الطبيب.
  • الثقل النوعي: يتراوح تركيز البول السليم بين 1.005 – 1.030 ويمكن أن يدل البول عالي التركيز (فوق 1.030) على الإصابة بحالة من الجفاف، أو الإصابة بمرض يؤدي الى هذه الحالة. في حين أن التركيز شديد الانخفاض للبول (أقل من 1.005)، يدل احيانا على وجود مشكلة في قدرة الكلى على حفظ السوائل، أو على تناول أدوية مدرة للبول، أو استهلاك السوائل بقدر زائد عن الحد.
  • مستوى الحموضة (pH): المقياس الطبيعي يكون بين 4.6 و 8.0. وقد ينجم مستوى الحموضة الأعلى من المستوى السليم (4.6) عن تناول نوع معين من الأدوية، او امراض الرئتين مثل الربو، الإسهال الشديد، الجفاف، الجوع. وبالنسبة للحموضة المنخفضة فيمكن أن ينتج عن التقيؤ الكثير، وبعض أنواع العدوى التي قد تصيب المسالك البولية.
  • مستوى الزلال: في الحالات الطبيعية، لا يفترض أن يظهر زلال في البول على الاطلاق. ولكن في حال وجوده فقد يدل على الإصابة باحد الامراض الكلوية الناتجة عن السكري، ارتفاع ضغط الدم، التهاب كبيبات الكلى الحاد، وغيرها, وهنا يأتي دور الطبيب في تحديد هذه الامور وجزمها. ولكن ما هو الزلال في البول تحديدا؟

تجدر الاشارة في النهاية الى ضرورة ايلاء البول الاهمية التامة، لجهة لونه ورائحته وكل تفاصيله، فهو انذار وعلامة على صحة الجسم. والاهم ان تمتني عن حبس البول، فهناك اضرار لحبس البول على الصحة.



إختبار الشخصية

أي نوع من الشخصيات العاطفية أنت؟ اختبري!