كيف تتم طريقة العزل لمنع الحمل؟

طريقة العزل لمنع الحمل طبيعيا

يبحث الكثير من الأزواج عن وسائل لمنع الحمل طبيعية تحول دون تناولهم للحبوب أو إستعمال بعض الأدوات. بعد ما كنا قد تحدّثنا سابقاً في قسم موانع الحمل عن مختلف أنواعها وطرق إستخدام هذه الوسائل، نتطرق اليوم إلى طريقة العزل لمنع الحمل. فكيف يحدث العزل وهل يعدّ من الطرق المضمونة والآمنة لمنع الإخصاب؟

العزل الطبيعي أو الجماع المنسحب هو القذف خارج المهبل وعادة يلجأ إليه الازواج خلال فترة الاباضة عند المرأة لمنع الاخصاب. لاشك بأنَّ العزل كغيره من الطرق الأخرى لمنع الحمل إذا لم يستخدم بشكل دقيق، أو أن يكون الزوجان على معرفة دقيقة بأيام الدورة الشهرية التي يجب أن يعزل فيها وخصوصاً في أيام التبويض فإنَّ ذلك يؤدي إلى رفع نسبة الحمل.

إقرأي أيضاً: كيفية إحتساب أيام التبويض

لتطبيق عملية العزل بشكل صحيح ومضمون عليك إتّباع هذه الخطوات بشكل دقيق:

- سجّلي بداية نزول الطمث ويوم انقطاعه.

- يجب الإمتناع عن الجماع بين الزوجين خلال أيام الدورة الشهرية، وهي على الأقل ثلاثة أيام قبل موعد نزول البويضة وثلاثة أيام بعد نزولها.

- يمكن للزوجين ممارسة الجماع الطبيعي لمدّة يومين فقط من يوم إنقطاع الحيض والأفضل هو إستخدام العزل خلالها.

- يجب إستخدام العزل في الأيام الخمسة التي تلي توقّف عملية الطمث، وهي من خلال إلقاء الزوج لمنيه خارج فرج المرأة، وعليه التأكد من مسح المني الذي يخرج منه قبل الجماع.

- على الزوجين الامتناع عن الجماع لمدّة أسبوع على الأقل بعد الأيام الخمسة السابقة التي تلي الطمث، والتي تسمّى هذه الفترة بفترة التبويض.

- تمارس طريقة العزل لمدّة ثلاثة أيام بعد الأسبوع الذي تم فيه الانقطاع عن الجماع.

- بعد هذه الفترة يمكن القيام بالعلاقة الحميمية من دون إستخدام أي مانع، حتى عودة الدورة الشهرية مرة أخرى.

إقرأي أيضاً: هل تمنع الرضاعة الطبيعية الحمل

ننصح بتطبيق عملية العزل في حال كان للزوجين النية في المباعدة بين الحمل والآخر الأمر الذي يمكّن الطفل من أخذ حقه بالرضاعة بشكل كامل، كذلك في حال كانت الأم في حالة صحية غير مستقرة. كما ننصح الزوجين بأخذ الحيطة والحذر لأن ليس هناك من طريقة مضمونة 100%.



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟