إكتشفي طرق علاج المغص عند الرضع!

طفلك يبكي كثيراً ولا تعلمين السبب؟ تلاحظين أنه يميل إلى شدّ قبضة يده مع حدوث تقوّس في ظهره؟ إذاً طفلك يعاني من المغص المعوي، ويجب البحث عن حل! "عائلتي" تعرض لك افضل الطرق الطبيعية التي تساعد الطفل الرضيع على التخلّص من المغص الذي يصيبه!

طرق علاج المغص عند الرضع

تبدأ حالة المغص لدى الأطفال حديثي الولادة في عمر الثلاثة إلى ستة أسابيع، وقد تبدأ لدى بعض الأطفال منذ الولادة مباشرة، وعادة ما تنتهي عندما يبلغ الطفل الثلاثة الى أربعة أشهر من العمر.

للمزيد: أفضل الطرق لعلاج الامساك عند الاطفال

ويحدث المغص نتيجة عدم اكتمال نمو الجهاز الهضمي للطفل والذي يتسبّب في عدم القدرة على هضم الغذاء في شكل كامل وخصوصاً لدى الأطفال الذين يعتمدون على الرضاعة الصناعية، الأمر الذي يتسبّب في تكوين الغازات وإصابة الطفل بالانتفاخ الذي يسبّب له المغص، لذلك قد تلاحظين أن طفلك يصاب عادةً بالمغص بعد الرضاعة بفترة قصيرة.

فكما ذكرنا أنّ الاطفال الرضع المصابين بالمغص يبكون بكثرة مع شدّ قبضة اليد وتقوّس الظهر. إذا أردت التأكد فعلاً من أنّ طفلك مصاب بالمغص، حاولي إعادة ظهره الى وضعه الطبيعي، إذا توقف عن البكاء، فهو يعاني بلا شك من المغص. وأيضاً في حال كان طفلك يبكي في شكل مفرط، ولكنه بصحة جيدة ويرضع بشكل جيد، فهو يعاني من المغص.

للمزيد:6 طرق لعلاج اكزيما الرضع

لأن طفلك لا يزال صغيراً ولا يمكنه تناول الدواء نقدّم إليك بعض الطرق الطبيعية التي تساعد على تهدئته:

- إذا كان طفلك يرضع رضاعة طبيعية فحاولي إستبعاد هذه المأكولات عن نظامك الغذائي: منتجات الألبان والبيض والقمح، والمكسرات.

- هل تعلمين أن "الضجيج الأبيض" يساعد على توقّف طفلك عن البكاء؟ لذا ضعي طفلك بالقرب من المكنسة الكهربائية أو مجفف الشعر أو يمكنك تحميل هذه الأصوات على هاتفك وإسماعه إياها فهي تعمل على تهدئته.

- أعطي طفلك الوقت الكافي للتجشؤ في وسط الرضاعة وفي نهايتها.

- قومي بإرضاع طفلك وهو شبه مائل، لأنه غالباً ما يبتلع الطفل الهواء أثناء الرضاعة الطبيعية أو الصناعية.

- أحرصي على تأمين جو دافئ ومناسب للطفل في المنزل.



إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟