هل يبان شكل الجنين الذكر والانثى بالسونار؟

هل يبان شكل الجنين الذكر والانثى بالسونار؟

المواضيع

  1. ما هو السونار؟

  2. ما هي فوائد السونار؟

  3. عوامل مؤثرة لتحديد جنس الجنين!

  4. هل يمكن معرفة جنس الجنين بالسونار؟

تتساءل كل حامل عن امكانية معرفة جنس الجنين الذكر والانثى بالسونار؟ ليس التأكد من ان علامات الحمل التي تشعر بها في البداية هي صحيحة وليست كاذبة هو ما يقلق الحامل وحسب، بل هناك الكثير من الامور المرتبطة بالحمل التي تشغل بالها واهمها اكتشاف جنس الجنين. فهل يبان شكل الجنين الذكر والانثى بالسونار؟ وهل يمكن معرفة جنس الجنين قبل حلول الشهر الثالث؟ وما هي طرق معرفة نوع الجنين؟ ما هي سوى بعضا من الاسئلة الشائعة بين الحوامل لا سيما اللواتي لم يختبرن الحمل سابقاً، وهذا ما ستجيبك عنه عائلتي في هذا الموضوع المفصل

ما هو السونار؟

كثيرة هي طرق معرفة نوع الجنين منها ما هو تقليدي ويعتمد على طرق حسابية قديمة سبق ان كشفناها لك عندما عرفناك على اسهل طريقة حساب نوع الجنين، ومنها ما هو متطور وعلمي. وبما انك تتساءلين اذا كان بإمكان تحديد شكل الجنين الذكر والانثى بالسونار، علينا ان نكشف لك اولا ما هو السونار؟

في الواقع، ان السونار هو جهاز يعمل بالموجات ما فوق الصوتية التي يرسلها على شكل ترددات عالية عبر الرحم وتنعكس على شاشة تظهر حركات الجنين ووضعيته في الرحم. وتظهر هذه الصور باللونين الاسود والابيض وتعكس نمو الجنين. ولذلك، فان السونار هو من اهم الاجهزة في الحمل لانه يواكب حركة نمو الجنين ويقدم لمحة شاملة عن كيفية نموه شهرا تلو الآخر.

فوائد السونار!

في الواقع يحمل السونار الكثير من الفوائد التي لا تقتصر فقط على معرفة نوع الجنين خصوصا انه يمكن معرفة نوع الجنين من البول، بل تتعداها لتشمل فوائد اخرى نستعرضها لك في ما يلي:

  1. يبين اذا كنت حامل بطفل او بتوأم

  2. يقيس نبضات قلب الجنين

  3. يكشف اذا كان الحمل صحيحا اي اذا كان داخل الرحم او خارجه

  4. يكشف اذا كنت تعانين من اي نزيف داخلي

  5. يحدد تاريخ الاخصاب وبالتالي يحدد مراحل الحمل بدقة وموعد الولادة

  6. يقيس حجم الجنين ويواكب مراحل تطوره ومستوى نموه

  7. يكشف اذا كان الجنين مصابا بمتلازمة داون

  8. يشخص العيوب الخلقية التي يعاني منها الجنين في حال كانت موجودة

  9. يحدد موقع المشيمة

  10. يقيس معدل السائل الامنيوسي

عوامل مؤثرة لتحديد جنس الجنين!

يمكن للسونار ان يساعد في تحديد جنس الجنين ولكن شرط توفر هذه العوامل:

  1. ان يكون الجنين في الوضعية الصحيحة عند اجراء فحص بالموجات فوق الصوتية

  2. ان تكون زاوية تصوير السونار صحيحة ايضا لتتمكن من تحديد الاعضاء التناسيلية

  3. ان يكون وزن الام مناسبا، اذ تبين ان الانسجة السميكة لدى النساء السمينات او اللواتي اكتين الكثير من الوزن خلال الحمل تؤثر على وضوح صورة السونار

  4. ان تكون المثانة مليئة بالبول، لا السوال تساعد على نقل الصورة بشكل اوضح

هل يمكن معرفة جنس الجنين بالسونار؟

كثيرا ما تتساءل الحاملكيف اعرف جنس الجنين واذا كان بالامكان تحديد شكل الجنين الذكر والانثى بالسونار. في الواقع، تبين انه يمكن معرفة جنس الجنين في رحم المراة من خلال السونار الا اذا كان الجنين في وضعية خاطئة.

ويمكن تحديد جنس الجنين بالسونار في الشهر الثالث من الحمل اذا كان الجهاز متطوراً، لكن تكون النتائج اوضح في الشهر الخامس منه حيث تكون قد اكتملت الاعضاء الجنسية وبرزت بشكل واضح.

اما في ما يتعلق شكل الجنين الذكر والانثى بالسونار، فيؤكد الاطباء انه اذا كان الجنين انثى تظهر 3 خطوط بيضاء على الشاشة وهي عبارة عن فتحة الفرج والشفرين اللذين ينموان لاحقاً بعد البلوغ ليغطيا الفتحة. اما اذا كان الجنين ذكر، يظهر العضو الذكري اي القضيب بوضوح، او تظهر كرتان على الشاشة تمثلان الخصيتين.

اذا، كما سبق وكشفنا لك يساعد السونار على تحديد جنس الجنين ويمكن ان يبان شكل الجنين الذكر والانثى بالسونار وانما في الشهر الثالث او الرابع من الحمل واذا كان الطفل قد اتخذ الوضعية المناسبة. وبالتالي فان السونار اكثر دقة من طرق كشف جنس الجنين الاخرى التقليدية.

للمزيد: طرق تكشف لك نوع الجنين فى الشهر الثالث بدون سونار



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

إختبار: هل أنتِ حامل بتوأم؟