ما سبب نزول دم بعد فحص عنق الرحم في الشهر التاسع!

سبب نزول دم بعد فحص عنق الرحم في الشهر التاسع

المواضيع

  1. سبب نزول دم بعد فحص عنق الرحم في الشهر التاسع

  2. اسباب نزول دم في الشهر التاسع من الحمل

تتساءلين عن سبب نزول دم بعد فحص عنق الرحم في الشهر التاسع وما ان كان امرا طبيعيا ويدعو الى القلق اليك كل ما يجب ان تعرفيه من معلومات في هذا الصدد في هذا المقال.

فحص عنق الرحم او الفحص المهبلي ضروري في الشهر التاسع من الحمل كتدبير روتيني قبل موعد الولادة والذي قد يسبب بعض الاوجاع او قد يتسبب بزول بعض قطرات الدم، لكن ما سبب نزول دم بعد فحص عنق الرحم في الشهر التاسع وهل هو امر خطير، تابعي قراءة المقال.

سبب نزول دم بعد فحص عنق الرحم في الشهر التاسع

من الاسئلة التي تطرحها النساء في الشهر التاسع من الحمل٫ هل الفحص الداخلي للحامل يسرع الولادة؟ وقد اجبنا عن هذا السؤال في مقال سابق، وبالتطرق الى موضوع فحص عنق الرحم في الشهر التاسع قد تتفاجأ الحامل بنزول دم بعد الفحص فهل ذلك طبيعي؟

في الواقع، في الشهر التاسع من الحمل يطلب الطبيب اجراء فحص عنق الرحم باليد لمعرفة مدى توسع عنق الرحم، وللتأكد من نزول الطفل لقناة الولادة مع اقتراب موعد الولادة، أو خلال الشهر التاسع كفحص دوري وقد ينجم عنه نزول الدم لكن ذلك الامر يعتبر طبيعيا ولا حاجة للخوف أو القلق حياله.

بعد الفحص مباشرة تفرز مادة مخاطية لونها احمر تشبه الدم نتيجة للحساسية الشديدة لعنق الرحم إذا تم خدشه أو الاقتراب منه، وهذا يعد أمرا طبيعيا ولا يعد علامة على وجود خطر، لكن استشيري طبيبك للاطمئنان على حملك وخصوصا ان ترافق نزول الدم مع الشعور بالالم او الاعراض الاخرى.

اسباب نزول دم في الشهر التاسع من الحمل

تختلف اسباب نزول دم في الشهر الاول من الحمل عن الاسباب التي تؤدي الى نزول قطرات من الدم في الشهير الاخير من الحمل، وغالبا ما تتمحور الاسباب حول:

  1. انفصال المشيمة: تقوم المشيمة خلال الحمل بتوصيل العناصر الغذائية الأساسية إلى الجنين من خلال مرورها في الحبل السري. وفي بعض الحالات قد تنفصل المشيمة عن جدار الرحم، الامر الذي يتسبب بنزول بقع من الدم تترافق مع الشعور بالالم في الظهر والبطن.

  2. تغيرات الجسم الطبيعية: خلال الحمل، تتطرأ بعض التغيرات الطبيعية في جسم المرأة وقد يلحق التغيير ايضا بعضلات عنق الرحم تمهيدا لمرور الطفل منه، والذي ينتج نزول قطرات من الدم قد تكون كثيفة او حتى خفيفة قبل أسبوعين من المخاض.

  3. المشيمة المنزاحة: تغطي المشيمة عنق الرحم بشكل كامل او جزئي وأحيانًا تنزاح المشيمة من مكانها في حالات نادرة ينجم عنها نزول قطرات من الدم.

  4. تمزق الرحم: تمزق الرحم من اسباب نزول الدم خلال هذا الشهر من الحمل والذي يترافق مع شعور بالالم في منطقة البطن. لذا استشيري طبيبك النسائي فور الشعور باي اعراض غريبة اثناء الحمل.

بعد ان تعرفت على سبب نزول دم بعد فحص عنق الرحم في الشهر التاسع، اكتشفي علامات قرب الولادة في الشهر التاسع!



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟