أسرة التحرير‬‎ أسرة التحرير‬‎ 17-06-2014

يشرح جراح السمنة العالمي، بروفسور كارل ميلر، ورئيس الجمعية النمساوية لجراحة السمنة، والرئيس السابق للرابطة العالمية لجراحة السمنة في مقابلة مععائلتيأسس جراحة ربط المعدة بالمنظار للمراهقين متى تجرى وكيف تتم؟

ias

لماذا نلجأ إلى الجراحة ؟

ـ في بادئ الأمر علينا أن نذكر أن هذا العلاج هو جراحي أي أنه علاج إقتحامي معقد لذلك علينا اللجوء إليه فقط بعد فشل العلاجات التقليدية غير الجراحية من جهة، ومن جهة أخرى عندما تكون البدانة قد وصلت إلى حد يعيق الحياة الطبيعية إنكانعلى المستوى الصحي أوالمستوى النفسي لأولادنا. أيضاً عندما تكون المضاعفات الناتجة عن السمنة من سكري، ضغط دم،وغيرها غير قابلة للعلاج بأي طرق أخرى، و تعرض حياة المريض للخطر، فالجراحة تصبح حلاً مناسباً على أن يكون عمر المريض ١٣ وما فوق.

ما هي جراحة ربط المعدة بالمنظار؟

* هي جراحة تتم عبر المنظار أي من دون شق أو فتح بطن المريض، فمن خلال المنظار نضع رابط من السليكون حول الجزء العلوي من المعدة فنخلق جيباً علوياً صغيراً في المعدة ، يمتلئ بسرعة عندما يأكل المريض فبذلك ينتج إحساس بالشبع والإمتلاء بشكل سريع و حتىبعد أكل كمية صغيرة جداً من الطعام . هذه العملية تساعد المريض على تحديد كمية الطعام التي يتناولها يومياً.

* هل من تعليمات على المريض اتباعها بعد العملية؟

بالطبع، وسر نجاح هذه العملية يكمن في إتباع المريض لهذه التوصيات:

* بعد العملية ولمدة أسبوع ، على المريض أن يأكل السوائل فقط، من حساء أو زبادي وغيرها ، على ألا يأكل أكثر من كاسة واحدة للوجبة.

* بعد أسبوع من العملية يمكن للمريض أن يأكل أطعمة صلبة شرط أن يأخذ وقته ليمضغ جيداً، ومن دون أن يكثر الكمية، وعليه التوقف فوراً حين يشعر بالإمتلاء. ولكن على المريض أن يعرف أن ربط المعدة لن يعطي نتيجة إذا تابع أكل الحلويات بعد العملية.

الأمومة والطفل المراهقة صحة المراهق

مقالات ذات صلة

تابعينا على