لون البراز: أي مرض يكشف؟

دلالات تغير لون البراز

هل كنت تعلمين أن لتغير لون البراز دلالات صحية عدّة، قد تكون خطيرة أحياناً؟ إكتشفي في هذا المقال ما هي الأمراض التي يكشفها لون البراز.

في أغلب الأحيان، يعكس لون البراز ما تتناولينه من أطعمة خلال اليوم. إكتشفي فيما يلي ما هي دلالات الألوان الأخرى بالتفاصيل:

  • اللون البني: اللون البني بكل تدرّجاته يدل إلى حالة صحية طبيعية.
  • اللون الأسود: إن لون البراز قد يميل إلى الأسود نتيجة تناول بعض الأدوية أو المعادن مثل الحديد وغيرها. يدلّ اللون الأسود أيضاً إلى خروج دم مع البراز في بعض الأحيان. قد يكون ذلك نتيجة الإصابة بإلتهاب أو بالسرطان. ننصح بإستشارة الطبيب. (إكتشفي ما هي أسباب خروج دم مع البراز)
  • اللون المائل إلى الأحمر: إن اللون الأحمر للبراز قد يعكس لون الطعام الذي تناولته مثل الكرز وغيره. كما قد يدلّ هذا اللون إلى نزول الدم مع البراز. الدم في البراز قد يشير إلى مشاكل صحية في البواسير أو إلى الإصابة ببعض الأمراض الخطيرة والمزمنة مثل السرطان. في هذه الحالة ننصح بإستشارة الطبيب.
  • اللون المائل إلى الاخضر: هذا اللون قد يدلّ إلى أنك تعانين من الإسهال. قد يكون ذلك أيضاً نتيجة وجود بكتيريا معينة في القولون أو نتيجة كثرة تناول الخضار.
  • اللون المائل إلى الأصفر أو الأبيض: قد يدل هذا اللون إلى مشكلة في المادة الصفراء التي يفرزها الكبد. كما قد يكون لهذا اللون دلالات خطيرة مثل سرطان القنوات الصفراوية، أو سرطان الكبد. في هذه الحالة، ننصح بإستشارة الطبيب. ولكن لا تقلقي، في معظم الأحيان يدلّ اللون الأصفر المائل إلى الأخضر، إلى الإصابة بالإسهال أيضاً.

إقرئي أيضاً: أسباب خروج دم مع البول



إختبار الشخصية

إكتشفي إن كنت معرّضة للإصابة بالسكري!