أخصائية التغذية تشرح عن الخطوات للحفاظ على الوزن المثالي

مبروك! ها قد وصلتي للوزن الذي لطالما حلمت به ! ولكن كيف تحافظين على هذا الوزن وكيف تحمين نفسك من إكتسابه مجدداً؟ إليك بعض الخطوات السهلة:

1- تناولي الفطور: تناول الفطور هو من العوامل الاساسية للحفاظ على الوزن المثالي. إبدئي نهارك بفطور مغذّي غني بالبروتين والخضار.

2- لا تأكلي أمام شاشة التلفاز او الكمبيوتر: أثبتت دراسة اقامتها جامعة كاليفورنيا الاميركية في العام 2013 ان 75% من الذين يتناولون الطعام أمام شاشات التلفاز, يكسبون 12% من الوزن خلال سنة. تناولي الطعام في غرفة الطعام و ضعي وقتاً لكل وجبة (30 دقيقة مثلاً) لتجنّب تناول المزيد من الطعام.

إن الذين يتناولون الطعام في أواني صغيرة الحجم يأكلون كمية أقل بـ18% من الذين يتناولون الطعام في أواني عادية

3- خطّطي لطعامك في اليوم السابق: لا تتركي خيارات الطعام الى حين شعورك بالجوع، فقد يزيد ذلك من نسبة تناولك لحصص اكثر مما يبغي. ولا تشتري الطعام ايضاً وانت جائعة إذ أثبتت الدراسات أن المستهلك الجائع يشتري ويتناول كمية طعام اكثر من المستهلك غير الجائع. اعمدي الى شراء المأكولات بعد تناول الطعام.

للمزيد: أخصائية التغذية تحذر من العادات المؤذية للرجيم

4- تناولي الطعام في صحون صغيرة: أثبتت دراسة أقامتها جامعة اوكسفورد أن الذين يتناولون الطعام في أواني صغيرة الحجم يأكلون كمية أقل بـ18% من الذين يتناولون الطعام في أواني عادية. وأيضاً اثبتت دراسة أخرى, أن الذين يتناولون الطعام بأواني صغيرة، يخسرون 5% من الوزن على مدة عام أكثر من الذين يأكلون في صحون كبيرة.

5- أتركي دائماً فاكهة وخضار جاهزة للأكل في الثلاجة: ضعي الفاكهة والخضار في مكان قريب للعين في الثلاجة ولا تشتري الحلويات والمأكولات الجاهزة التي تحتوي على سعرات حرارية عالية. وفي حال قمت بشرائها، ضعيها في مكان غير مرئي.

خطوات للحفاظ على الوزن المثالي

6- راقبي وزنك يومياً: تساعدك مراقبة وزنك يومياً على التحكم به في شكل اأفضل فالمراقبة اليومية تسمح لك بالتصرّف السريع في حال كاتت هناك زيادة في الوزن كتقليل نسبة الطعام أو زيادة التمارين الرياضية. بالطبع, أحياناً يتغير الوزن لاسباب متعددة كاحتباس الماء أو قبل الدورة الشهرية, لكن المعرفة والمراقبة المبكرة تبقى الافضل.

7- تناولي الاطعمة المغذية والتي تشعرك بالشبع: إرتكزي بغذائك على الخضار الطازجة والحبوب الكاملة ومصادر البروتيين كالدجاج والسمك واللحوم القليلة الدهن. تتمتع هذه الاطعمة بقدرتها على تأخير الجوع وتحتوي أيضاً على مجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن التي تحافظ على نشاطك وحيويتك

8- مارسي التمارين الرياضية : بالطبع التمارين الرياضة تساعد جداً على خسارة الوزن والمحافظة عليه.

للمزيد:نصائح أخصائية التغذية لممارسة الرياضة في الجوّ الحار



إختبار الشخصية

إختبار: هل أنتِ قدوة حسنة لأطفالك في الغذاء السليم؟