كيف تتعاملين مع القطة "النيّقة" في الأكل؟ جربي هذه الحيل البسيطة والمضمونة!

حيل للتعامل مع القطة النيقة في الأكل

تختلف الأسباب والنتيجة واحدة: قطتكِ نيقة في الأكل وترفض معظم ما تقدّمينه لها! فكيف تتصرفين في هذه الحالة؟ لا تبحثي بعيداً، إذ جئناكِ ببعض الحيل العملية والمجربة التي تستطيعين تنفيذها لتصبح مشكلتكِ هذه من الماضي!

  1. أتركيها لتجوع: ترك الطعام طيلة الوقت في متناول قطتكِ قد يجعلها أقلّ إندفاعاً لإنهاء ما في طبقها. لذلك، لا بأس بتركها لفترات معينة دون طعام حتّى تجوع، ومن ثمّ تقديم الأكل لها بحصة كبيرة نسبياً.

  2. إعتمدي جدولاً منظماً: قد تفاجئين بهذه المعلومة، ولكن قطتكِ قد لا تشعر بالجوع إلا بعد قضاء 12 ساعة دون استهلاك أي طعام! لذلك، تستطيعين البدء بتقديم وجبتين فقط خلال النهار، ومن ثمّ تقسيمها تدريجياً حسب الوتيرة التي تناسبكِ.

  3. العبي مع قطتكِ قبل وقت الوجبة: التمارين الرياضية تحفّز الشهية، فإستغلي هذه النقطة لصالحكِ وإحرصي على إشغالها بلعبتها المفضلة كرمي الطابة أو ملاحقة غرض ما.

  4. أبعدي الطعام الذي لا تأكل سواه: إجمالاً ما ترفض القطط النيقة تناول طعام آخر عدى عن الصنف الذي تفضله، والذي قد لا يكون صحياً، وإلّا لما إشتكيتِ من الأمر! في تلك الحالة، خذي في الإعتبار أنّها تستطيع إشتمامه إن كان على مقربة منها، ما يجعلها ترفض تناول أي شيء آخر بإنتظار تقديمه لها. تستطيعين عزله في البراد مثلاً أو وضعه في غرفة لا تستطيع الولوج إليها.

  5. دللي قطتكِ خلال تناول الطعام: إظهار بعض الإهتمام خلال وقت تناول الطعام هو بمثابة حافز لها، فهي تشعر بأنكِ تشاركينها التجربة وتتناولين الطعام معها؛ فجرّبي ملامستها وملاطفتها، إن كانت لا تمانع ذلك بالطبع!

  6. إلجئي إلى الإضافات على طعامها الجاف: إن كانت قطتك ترفض تناول الطعام الجاف والمهم لتزويدها بمختلف العناصر الغذائية المطلوبة، بإمكانكِ رش القليل من التونة أو الدجاح فوقه لجذبها، والعمل على تقليل الكمية تدريجياً. إنتبهي في هذا السياق لإختيار وجبات جاهزة بجودة عالية كي لا تجد صعوبة في مقاومة طعمه.

  7. قدرة جبنة البارميزان السحرية: تستطيعين كذلك رش القليل من جبنة البارميزان المبشورة فوق طعامها، وستفاجئين بالنتيجة!

  8. ترطيب الأطعمة الجافة: هذه الحيلة مهمّة خصوصاً إن كنتِ في المراحل الأولية لتعريف قطتكِ على الوجبات الجاهزة الجافة، إذ بإمكانكِ ترطيبها قليلاً بالقليل من عصائر الأطعمة التي تحبها كترسبات التونة. ولكن إنتبهي من عدم ترك الأطعمة المبللة لفترة تتخطى النصف ساعة في حرارة الغرفة، لإحتمال تشكلّ العفن وتكاثر البكتيريا فيها.

جرّبي هذه الحيل البسيطة وستلحظين أن شهية قطتكِ ستعود إلى سابق عهدها في أقرب وقت، لتتخطى مشكلة الأكل النيق المزعجة!

إقرئي المزيد: نصائح ذهبية لتربية قطط ذكية!