حلّلي شخصيتك من خط يدك!

حلّلي شخصيتك من خط يدك!

لا شكّ أنّكِ سمعت مراراً وتكراراً عن تحليل الشخصيّة من خطّ اليد، ولكن ما قد لا تعلمينه هو أنّ هذه الطريقة، المعروفة بالجرافولوجي، تستند على أسس مدروسة علمياً، وتتيح لكِ إكتشاف سمات شخصيّتكِ من خلال طريقة تدوينكِ فقط! كيف؟ احضري ورقة بيضاء غير مسطّرة، صفّي ذهنكِ وإستعيني بقلم لتدوين المقطع التالي في الطريقة العفوية التي تكتبين بها عادةً:

" فيا عجباً لمن ربيت طفلاً ألقمه بأطراف البنان

أعلمه الرماية كل يوم فلما اشتد ساعده رماني

أعلمه الفتوة كل وقت فلما طر شاربه جفاني

وكم علمته نظم القوافي فلما قال قافية هجاني"

الآن، ضعي الورقة أمامكِ، إطرحي على نفسكِ الأسئلة التالية وقارني الإجابات المناسبة:

ما هو حجم خطّكِ؟

*كبير: أي أكبر من 7 ميليمترات؛ شخصيّة شعبيّة ومحبوبة وتمتلك عدّة أصدقاء. إنسانة منفتحة، تؤمن بالتواصل، وتحبّ إبتكار العديد من الأفكار، إلّا أنّ تلك الأخيرة لا تكون دائماً عمليّة وسهلة التطبيق. لا تحبّ إجمالاَ الإنصياع إلى الأوامر، كما أنّها تفشل في اداء العمل تحت الضغوط. وإن كنتِ تكتبين بحروف كبيرة ومتساوية الحجم، فأنتِ شخصٌ مثابر في تحقيق اهدافه!

*متوّسّط: من 4 إلى 6 ميليمترات؛ شخصيّة دقيقة، صادقة ومنظّمة. إجمالاً ما تتمتّع بأفكار منطقيّة ومتسلسلة، تخوّلها من تنظيم أمورها الحياتيّة بسلاسة! إنسانة يسهل التعامل معها وتستطيع أن تتكيف بسهولة مع مختلف التغييرات المحيطة بها مهما كانت جذريّة. كريمة ماديّاً وعاطفياً إلى حدّ كبير، شرط أنّ مدى هذا الكرم يرتبط أيضاً بمدى سعة الأحرف المقفولة مثا القاف والفاء والعين.

*صغير: من 2 إلى 3 ميليمترات؛ تحبين تركيز إهتمامكِ على أشدّ الأمر، فأنتِ شخص متقن ويعنى في أدقّ التفاصيل. تستطيعين مراقبة الأمور بحكمة وملاحظة أصغر الأشياء التي لن يلحظها الآخرون. تمتلكين دائماً خطّة تخوّلكِ الحصول مسبقاً على كلّ ما تخطّطين له. لا تقدّمين شيئاً من دون توقّع شيء آخر في المقابل، إلّأ أنكِ تتمتعين بحسّ فكاهي عالٍ وذكاء لافت. قد تميلين قليلاً إلى الأنانيّة، الإبتعاد عن الإختلاط الإجتماعي، والتحفّظ خصوصاً من ناحية التعبير عن المشاعر.

*صغير جداً: أقلّ من 2 ميليمترات؛ أنتِ شخصيّة مهووسة إلى حدّ كبير بالقواعد والأسس الإجتماعيّة، وتؤمنين أنّ مختلف القواعد يجب أن تُنفَّذ بكلّ حذافيرها. تميلين إلى تضخيم بعض التفاصيل الصغيرة وغير المهمّة، حتّى أنّ أصغر الأمور كفيلة بإزعاجكِ وتعكير مزاجكِ ليومٍ كامل. طبيعتكِ المتحذلقة بعض الشيء قد تدفعكِ إلى تفضيل بعض النظم المملّة والدقيقة على التصرف الطبيعي والعفويّ لكلّ من حولكِ.

ملاحظة: تجدر الإشارة إلى أنّ تكبير حجم الأحرف تدريجياً من أوّل الجملة إلى آخرها يدلّ على الثقة بالنفس، أمّا في الحالة المضادّة، فتصغير الأحرف يدلّ على الحذر، الإحتراس، وحتّى المكر.

للمزيد: إعرفي شخصيتكِ من تاريخ يوم ميلادك!

أي إتجاه تتخذه الأحرف التي كتبتها؟

يدلّ إتجاه الحرف في كتابتكِ على حالتكِ العاطفيّة الحاليّة، وكلّما كانت العواطف شديدة، كلّما كان إتجاه الأحرف واضحاً في الكتابة. تجدر الإشارة إلى أنّ الإتجاه يحتسب حسب معيار إتجاه طريقة كتابة اللغة. وفي الحالة التالية، نحن نتحدّث عن الكتابة باللغة العربيّة، أمّا الكتابة بالأحرف اللاتينيّة، فقومي بتبديل اليسار مع اليمين.

*تميل يميناً: أنتِ شخصيّة متحفّظة، تواجهين نوعاً من التردّد الدائم إزاء خياراتكِ. كذلك، قد تكون صاحبة إتجاه الكتابة هذه تواجه أو تشعر ببعض القيود التي تمنعها من مزاولة حياتها الطبيعيّة. كذلك، قد يفسرّ علم النفسذلك على أنّها شخصيّة تفتقر إلى الحسّ الفنّي.

*تميل بشدّة نحو اليمين: أنتِ شخصيّة تعمد على كبت مشاعرها بشكل كبير، حتّى بات هذا الكبت يسبّب لكِ نوعاً من نوبات الكآبة وفترات المزاج السيء. مفهوم الذات لديكِ يستحوذ عليكِ وتسعين دائماً لتكوني مركزاً للإنتباه.

*بشكل مستقيم: تستطيعين ضبط نفسكِ عندما تخرج أحاسيسكِ عن السيطرة وتعمدين دائماً إلى تحقيق التوازن في مشاعركِ. تحفظين الآداب في كلّ المواقف التي تواجهينها وتظهرين صفات قياديّة لافتة. تقدّرين الأمور بكلّ حكمة وتعرفين بالضبط ماذا تريدين. في المقابل، أنتِ شخصيّة لا تعرف العفويّة والقرارات السريعة، كما أنّها لا تعبّر عن مشاعرها بالكلام مهما كانت عاصفة في داخلها، بل من خلال بعض التصرّفات الصغيرة اليوميّة.

*تميل يساراً: تتمتّعين بحسّ فنّي عالٍ وبقدرة على إستعياب وتحليل مشاعركِ ومشاعر الأشخاص من حولكِ. ولكنّكِ في المقابل تعمدين على كبت هذه الأحاسيس التي تشعرين بها أو حتّى مقاومتها. أنتِ شخصيّة ودودة، دافئة وتحبّين محاورة الأشخاص والتواصل معهم.

*تميل بشدّة نحو اليسار: لديكِ مشكلة فعليّة في السيطرة على مشاعركِ وتحبّين إظهار ما تحسّين به للآخرين. إجمالاً ما تشعرين بالإهانة من التفاصيل الصغيرة وسرعان ما تكنّين الضغينة لفترات طويلة. تتميّز تصرّفاتكِ بالتطرّف، حتّى أنكِ قد تظهرين مسرفة ومنحرفة في بعض الحالات! في العلاقات، لا تعرفين الإعتدال فأنتِ إمّا تقعين حتّى أذنيكِ في حب الشخص الآخر، أو تكرهينه إلى أبعد الحدود.

للمزيد: تحليل الشخصية من نوع البكاء!

بالفيديو: عبارة واحدة كفيلة بتحليل شخصيتكِ!

إكتشفي كيف تقومين بتحليل الشخصية من الخط وطبّقيها على نفسكِ وأصدقائكِ!


إختبار الشخصية

إكتشفي إن كنت معرّضة للإصابة بالسكري!