ما هي طرق علاج حساسية الجلد عند الاطفال؟

حساسية الجلد عند الاطفال

يعاني الكثير من الأطفال من الأمراض التي تكون أعراضها بسيطة مثل العطس والحكة. فتعتبر هذه الأخيرة من أعراض حساسية الجلد الأكثر شيوعًا. لكن على رغم أنها تبدو بسيطة وعادية إلا أنها قد تكون خطيرة في الوقت عينه. في هذا السياق، تتعدد أسباب إصابة الطفل بحساسية الجلد. فتابعينا في هذا النص لتكتشفي ما هي طرق علاج حساسية الجلد عند الأطفال.

تبدأ حساسية الجلد بالظهور منذ الولادة وقد يكون بسبب التحسّس لبعض المواد الغذائية مثل الحليب. وتشير بعض الدراسات إلى أن بعض أسباب حساسية الجلد في الأطفال قد تكون وراثية، لذلك من المهم جداً معرفة التاريخ العائلي للطفل في ما يخص الحساسية. وتفيد بعض الدراسات الأخرى إلى أن حساسية الجلد تتركز في أول عام من العمر في معظم الحالات وقبل سن الخمسة أعوام.

الجدير بالذكر إلى أن مشكلة الحساسية الجلدية ليست فقط مؤشراً للإصابة بأمراض الجلد، بل قد تكون مؤشراً للإصابة بمرض داخل الجسم مثل أمراض الغدد أو أمراض الدم.

يختلف علاج حساسية الجلد وذلك حسب طبيعة جسم كل طفل. لذلك، عليك استشارة طبيب الأطفال فور تعرّض الطفل لأي من هذه الأعراض. لكن هناك نصائح عامة يمكنك أن تتّبعينها للحد من الحساسية ومن أبرزها:

  • استخدام كريمات مرطبة للجلد خاصة بالأطفال وتكون خالية من أي مواد مضرة.
  • إرتداء ملابس قطنية للحدّ من تهيّج الجلد

  • تجنب الحك باستمرار

  • الإستحمام بالمياه الدافئة لا الباردة لمدة 5 إلى 10 دقائق على أقصى حد

  • تنشيف بشرة الطفل بعد الإستحمام بلطف ونعومة

  • تناول بعض الأدوية المضادّة للحساسية بعد أخذ موافقة الطبيب

أخيرًا، تتراوح عادةً مدة العلاج بين 3 إلى 7 أيام حسب نوع الحساسية الجلد وطبيعة جسم الطفل.



إختبار الشخصية

ما الجانب الذي تُنمّيه في شخصيّة طفلك من خلال يوميّاتكِ معه كأم؟ هذا الاختبار سيكشف لك!