ما هو حجم الجنين في الشهر الثاني؟

حجم الجنين في الشهر الثاني

يعتبر الشهر الثاني من الحمل أي من الأسبوع الخامس إلى الأسبوع العاشر من المراحل الأكثر دقة وخصوصًا مع نمو شكل الجنين وتطوره. فعلى المرأة أن تنتبه إلى كل الأطعمة التي تتناولها وأن تنتبه إلى كل خطوة تقوم بها إذ يمكنها أن تؤثر على صحة الجنين. من المعروف أن الحمل يمر بعدة مراحل مختلفة يتغير فيها شكل المرأة وحجم الجنين تدريجيًا. لكن ما هو حجم الجنين في الشهر الثاني؟ تابعينا في هذا النص لتكتشفي كل التفاصيل عن الجنين في الشهر الثاني من الحمل.

يتطور نمو الجنين بسرعة خلال الشهر الثاني من الحمل وذلك مقارنةً بنموه خلال الشهر الأول. فبحلول هذه الفترة، تكون قد بدأت معظم أعضاء الجنين الرئيسية بالتكون بما في ذلك الدماغ والرئتين والكبد والمعدة.

للمزيد: ما هو غذاء الحامل في الشهر الثاني؟

إضافةً إلى ذلك، تبدأ خلايا العظام الأولى بالظهور وتنمو قدميه ويديه. ويزيد وزن الجنين ليصبح 30 غرامًا وأما طوله فيصل إلى 2.5 سنتيمترًا. لكن الجدير بالذكر أنه إذا خضعت الحامل خلال هذه الفترة لفحص بالموجات فوق الصوتية ستلاحظ باستمرار تحرك الجنين ولكن من دون أن تشعر بذلك وهذا أمر طبيعي جدًّا.

في هذا السياق، على الرغم من عدم شعور الأم بحركة الجنين إلا أنها سوف تعاني من العديد من الأعراض ومنها الشعور بالتعب والإرهاق الشديد والغثيان و وزيادة عدد مرات البول. كما يبدأ مزاج الحامل بالتقلب إذ إنها قد تكون سعيدة في لحظة من اللحظات لتنقلب وتصبح حزينة في اللحظة بعدها.

أخيرًا، تنصح المرأة الحامل دائمًا باستشارة كبيبها المعالج في حال شعرت بأي أمر غير طبيعي للتأكد من الأمر قبل تفاقم الوضع.

للمزيد: متى يبرز بطن الحامل؟



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

إختبار: هل أنتِ حامل بتوأم؟