هل من الامن استخدام حبوب منع الحمل للرضاعة؟

حبوب منع الحمل للرضاعة

المواضيع

  1. هل من الامن استخدام حبوب منع الحمل للرضاعة؟

  2. كيف تؤثر الرضاعة على الحمل؟

  3. وسائل منع الحمل اثناء الرضاعة

هل من الامن تناول حبوب منع الحمل للرضاعة؟ سؤال قد تطرحينه انت تماما كالكثيرات لذلك سنعرفك على ما يجب ان تعرفيه من معلومات في هذا الصدد في هذا المقال من عائلتي.

هل من الامن استخدام حبوب منع الحمل للرضاعة؟

تقلق الكثير من النساء من فكرة حدوث الحمل مجددا خلال فترة الرضاعة، لذلك يلجأن الى استخدام طرق منع الحمل على انواعها لتلافي حدوث للحمل مباشرة بعد الولادة. لكن القلق يفرض نفسه مجددا بحيث ان بعض هذه الوسائل قد لا يناسبها هذه الفترة. ماذا عن حبوب منع الحمل للرضاعة؟ اكتشفي ما يجب ان تعرفيه في هذا الصدد في ما يلي.

تختلف انواع حبوب منع الحمل، وفي الواقع لا يمكن ان تنتقل اي من مكوناتها عبر حليب الرضاعة الى الرضيع. ولكن بعض الانواع تؤثر على افراز هرمون البرولاكتين في جسم المرأة المرضعة، وهو الهرمون المسؤول عن ادرار حليب الرضاعة الامر الذي يؤدي بالتالي الى انخفاض نسبة حليب الام.

في هذا السياق، ثمة حبوب يمكن للمرأة ان تتناولها خلال فترة الرضاعة وهي الحبوب الاحادية الهرمون التي لا تمنع ادرار الحليب وتحتوي على هرمون واحد يشبه الهرمون الذي تكونه المبايض وهو البروجستيرون. فتعتبر هذه الحبوب من وسائل منع الحمل الاكثر امانا.

وتنصح المرأة في حال قررت تناول هذا الدواء بأخذ حبة واحدة في الوقت ذاته كل يوم في شكل متواصل. لكن بالطبع ننصحك باستشارة طبيبك قبل تناول اي دواء وايا كان نوعه.

كيف تؤثر الرضاعة على الحمل؟

ان كنت تتساءلين هل الرضاعة تمنع الحمل؟ فمن الضروري ان تعلمي عزيزتي انك ان كنت تقومين بارضاع طفلك رضاعة طبيعية اي بين 7 الى 8 مرات في اليوم، فمن المحتمل أن تقاطعك الدورة الشهرية لـ6 اشهر تقريبا او اكثر بعد الولادة.

ويعاز ذلك الى ارتفاع هرمون البرولاكتين اي هرمون اللبن لديك والذي يجعل جسمك يشعر وكأنه ما زال في حالة الحمل مما يقلل من نسبة الخصوبة والاباضة، وبالتالي يحد من فرص حدوث الحمل بشكل طبيعي.

وسائل منع الحمل اثناء الرضاعة

في الوقت الذي لا تعتبر فيه الرضاعة مانعا فعالا للحمل، يتعين عليك اذا اعتماد احدى وسائل منع الحمل الاخرى، ومن هذه الوسائل:

  • وضع اللولب الرحمي
  • تناول حبوب منع الحمل التي يصفها لك الطبيب
  • استخدام الواقي الذكري
  • لصقات منع الحمل

واخيرا، وسواء كنت في فترة الرضاعة الطبيعية ام لا وترغبين بتأجيل الحمل لفترة وجيزة، وان كنت تحتارين بـ كيفية اختيار طرق منع الحمل المناسبة لك فاقرأي مقالاتنا السابقة التي استعرضنا فيها كل ما يجب ان تعرفيه من معلومات عن وسائل الحمل كافة ولا تترددي في طرح الاسئلة التي تجول في بالك على طبيبك الذي سيحدد مانع الحمل الانسب لك.



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟