rima.kossaify rima.kossaify 20-05-2021

المواضيع

  1. عضلة القلب
  2. ما هو ضعف عضلة القلب؟
  3. ما هو علاج ضعف عضلة القلب؟

اكتشفي حالات شفيت من ضعف عضلة القلب ومعلومات شاملة عن هذا المرض الذي تتم معالجته بطرق متنوعة سنعرفك عليها في ما يلي لكن اولا ما هو ضعف عضلة القلب؟

ias

بعد ان تعفرت الى اعراض امراض القلب المختلفة نخصص مقالنا لمرض ضعف عضلة القلب. ان الدور الأساسي للقلب هو ضخ الدم الى أعضاء الجسم كافة، الدم الذي يحتوي على المواد الغذائية والاكسجين التي تكون خلايا الجسم بحاجة اليها بالإضافة الى الأعضاء لتادية وظائفها. لكن ماذا يحصل مع ضعف عضلة القلب؟ وهل من علاج؟

عضلة القلب

عضلة القلب مكونة من مجموعة خلايا عضلية تعمل بشكل منتظم ومستمر طوال حياة الانسان بدون توقف ويمكن تقسيم القلب الى ٤ حجرات يفصلها عن بعضها حاجز يتالف من نسيج ضام: ٢ يمينا و٢ يسارا ويمكن تسمية الحجرات العلوية بالاذينين والسفلية بالبطينين وهما اكبر من حيث الحجم ويتالفان من جدران عضلية قوية سميكة. يقوم الاذين الأيمن باستقبال الدم من كافة انحاء الجسم عبر الوريدين الاجوفين ثم يضخ الدم الى البطين الأيمن الذي بدوره يضخ الدم الى الرئة كي تحصل اكسجته ثم يقصد الدم المؤكسج الاذين الايسر وهذا يضخه الى البطين الايسر لكي يضخ الدم الى بقية أجزاء الجسم.

ما هو ضعف عضلة القلب؟

هو معروف بمرض الاعتلال العصبي واعراضه او ضعف عضلة القلب ويصيب عضلة القلب التي تزداد قساوة وضخامة وسماكة واحيانا نادرة قد يستبدل النسيج القلبي بنسيج ندبي ما يضعف عضلة القلب ويقلل قدرتها على ضخ الدم ويحافظ على انتظام دقات القلب، هذا كله يقود الى مرض قصور القلب او عدم انتظام ضرباته ما يؤدي الى احتباس السوائل في الساقين او القدمين او الرئتين او البطن وقد يتسبب الضعف في عضلة القلب بمشاكل ضمن الصمامات القلبية.

ما هو علاج ضعف عضلة القلب؟

بناء على حالات شفيت من مرض ضعف عضلة القلب نستنتج العلاجات التالية. قد لا يحتاج المريض ان كان لا يعاني من أي اعراض الى علاج فنوع الاعتلال في عضلة القلب التوسعي مثلا الذي يتمثل بضعف البطينين وتوسعهما يحدث فجاة أحيانا ثم يختفي بدون أي تدخل طبي ولكن ومقابل ذلك قد يحتاج بقية المرضى الى علاج يعتمد على نوع اعتلال العضلة والعمر واعراض المرض ومضاعفاته وحالة المريض الصحية العامة ويرجع نجاح العلاج الى التشخيص المبكر للمريض من هنا أهمية المتابعة الدورية لوظائف القلب ما بعد الخمسين عاما خاصة في حالات ارتفاع ضغط الدم. اما الأهداف الرئيسة لمعالجة اعتلال عضلة القلب فتتمثل بما يلي:

  • إيقاف تفاقم المرض وتقدمه
  • السيطرة على اعراض المرض العامة قدر الإمكان ليتمكن المريض من العيش طبيعيا
  • الحد من خطر الإصابة بسكتة قلبية ومن مضاعفات المرض
  • معالجة الحالات التي تسبب المرض

اما من جهة معالجة ضعف عضلة القلب فهي تشمل ما يأتي:

  • تغيير نمط الحياة الذي يتبعه المريض من ناحية الطعام الصحي والحفاظ على الوزن والتخفيف من الاجهاد والتوتر وممارسة الرياضة.
  • اللجوء الى الادوية حيث يصف الأطباء بعض الادوية بهدف الحفاظ على التوازن الكرليتي في الجسم والحفاظ على انتظام ضربات القلب.
  • تخفيف ضغط الدم الذي يسمح بمنع جلطات الدم وابطاء معدل ضربات القلب والتخلص من فائض الصوديوم في الجسم ومعالجة الالتهابات.
  • العمليات الجراحية التي تتمثل بالتخلص من جزء من جدار العضلة المتضخمة في حالات اعتلال القلب الضخامي
  • زراعة الأجهزة القلبية التي تعزز وظائف القلب وتحسنها وتخفف من الاعراض ومنها جهاز تنظيم ضربات القلب وجهاز CRT وجهاز ICD وجهاز LVAD

وأخيرا وبعد ان تعرفت معنا الى حالات شفيت من ضعف عضلة القلب تابعينا في اجابة على السؤال:

هل التهاب الاذن يسبب تنميل في الراس؟

الصحة الصحة الشخصية امراض القلب

مقالات ذات صلة

تابعينا على