أسرة التحرير‬‎ أسرة التحرير‬‎ 17-06-2014

قسطرةالمعدة بالمنظار هي إحدى العمليات الجراحية لمحاربةالسمنة، للاستيضاح حول هذه التقنية لجأنا إلى جراح السمنة العالمي البروفسور كارل ميلر:

ias

-ما هي قسطرة المعدة بالمنظار؟

هي عملية جراحية تتم عبر المنظار أي من دون شق بطن المريض، ومن خلال المنظار يتم بتر الجزء الأكبر للمعدة ونبقي على جزء صغير، ثمنوصل هذاالجزء المتبقيبالإمعاء الصغير، فنحول بذلك مجرى الطعام في الجهاز الهضمي وفي الإمعاء بحيث أن عملية إمتصاص الطعام في الإمعاء تنخفض بنسبة كبيرة. لذلك على المريض أن يكون أتم١٦ عاماًوما فوق ا ليكون أهلاً لهذه العملية.

* كيف تساعد هذه العملية المريض في التخلص من الوزن الزائد؟

أولاً، وبسبب بتر الجزء الأكبر من المعدة، إحساس المريض بالجوع ينخفض بشكل كبير ، فبذلك يطلب الأكل بشكل أقل ،ثانياً وبسبب الحجم الصغير للمعدة التي أبقيت في المريض، فهو يشبع بعد أكل كمية قليلة من الطعام وبذلك يخسر الوزن الزائدثالثاًوتحديداً في قسطرة المعدة، إمتصاص الطعام في الإمعاء ينخفض بشكل كبير، ويساعد ذلك في خسارة الوزن الزائد.

* هل هناك من تعليمات على المريض اتباعها بعد العملية؟

بالطبع، و سر نجاح هذه العملية يكمن في إتباع المريض هذه التوصيات:

* بعد العملية بـ ٤ إلى ٧ ايام، على المريض أن يأكل السوائل فقط، من حساء أو زبادي وغيرها، على ألا يأكل أكثر من كاسة واحدة للوجبة.

* بعد أسبوع من العملية يمكن للمريض أن يأكل أطعمة صلبة شرط أن يأخذ وقته ليمضغ جيداً، ولا يكثر من كمية الأكل.

* على المريض أن يتجنب أكل الحلويات فهذه المأكولات قد تسبب له إنزعاجاً حاداً وإحساساً بالغثيان، التقيّؤ وحتى الإسهال.

* أما التوصية الأهم فهي أخذ المكملات الغذائية من فيتامينات وبروتينات التي يصفها لهم الطبيب وذلك مدى الحياة، فعدم التقيد بهذه المكملات يشكل خطراً على حياتهم.

الأمومة والطفل المراهقة صحة المراهق

مقالات ذات صلة

تابعينا على