جدول وزن الجنين في الشهر السابع

جدول وزن الجنين في الشهر السابع

يعتبر وزن الجنين معيار أساسي خصوصاً في الفصل الثالث من الحمل وحتى ولادته، إذ يحدد من خلاله ما إذا كان سليماً ويتمتع بصحة جيدة. فهل أنت الآن على مشارف الشهر السابع وتتساءلين عن الوزن الذي يجب ان يكتسبه طفلك في هذه المرحلة بالتحديد؟ سنقدم لك في هذا المقال جدول وزن الجنين في الشهر السابع بكل تفاصيله.

مرحلة مهمة ومفصلية

عندما تبلغين الشهر السابع من الحمل، تحدث تغيرات وتطورات كبيرة؛ فالكثير من الأعضاء الحيوية تنمو أو يكتمل نموها، ويزداد وزن جنينك بنسبة ملحوظة، وذلك حسب جدول وزن الجنين اسبوع باسبوع على الشكل التالي:

جدول وزن الجنين في الشهر السابع

خلال هذا الشهر، من المهم أن يكتسب الجنين الوزن الكافي، وذلك كدليل على اكتمال أعضاء كثيرة من جسمه وإكتسابه نسبة جيدة من الدهون الأساسية لنموه. في هذا السياق، لنطلع سوياً على الأعضاء التي يكتمل نومها في الشهر السابع من الحمل:

  • الرئتين تدخلان في مرحلة النمو النهائي، ولكنهما بالتأكيد لا تكتملا كلياً حتى الأسبوع الـ 39 من الحمل.
  • يكتمل نمو الجهاز الهضمي وكليتي الجنين مع نهاية الشهر.
  • تباشر أظافر الجنين بالنمو.
  • يبدأ الجنين بتخزين المزيد من الدهون خلال الفصل الثالث من الحمل، ليكتسب الوزن ينمو بشكل أسرع.
  • يتطور الجهاز السمعي عند الطفل في منتصف الشهر الخامس أو في بداية الشهر السادس، وفي الشهر السابع يكتمل سمع طفلك ويصبح قادراً على سماع الأصوات الخارجية لكنها تبدوا له عميقة. أما صوت الأم فهو يستطيع سماعه جيداً وتمييزه عند الولادة.

ومن التغيرات الملحوظة الأخرى، نذكر أيضاً:

  • تشعر الأم بتحركات الجنين وتحديداً بركلات متكررة، ويجب أن يتراوح هد هذه الركلات ما بين الـ 10 والـ 12 ركلة أو حركة خلال ساعتين على الأقل.
  • قد يبدأ الجنين بتغيير وضعيته من اجل وقت الولادة، من خلال توجيه رأسه نزولاً. ويبقى احتمال اللجوء إلى ولادة قيصرية في حال لم يغير الطفل وضعيته في الأسابيع المتبقية من الحمل.
  • يعمد الجنين إلى فتح عينيه، لتلحظي انه قد يتحرك عند توجيه ضوء ساطع نحو بطنك.

لهذا السبب، لا تعد الولادة في الشهر السابع خطرة نسبياً على الطفل وعلى حياته، لأن أعضاءه الحيوية قد تكونت في هذه المرحلة ونمت بشكل كافي. ولكن رغم أن طفلك ان ولد قبل اوانه سيكون على الأرجح في صحة جيدة، الا انه يحتاج الى متابعة ادق في وحدة العناية المركزة للاطفال حديثي الولادة، فلا تتوتري!

إقرأي أيضاً: ما هي ابرز مخاطر زيادة وزن الجنين؟



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

إختبار: هل أنتِ حامل بتوأم؟