وئام عريج وئام عريج 23-05-2024
طفل مع أمه

تعرفي معنا عزيزتي فيما يلي على جدول طفرات النمو عند الرضع، التفاصيل لك في المقال التالي لموقع عائلتي لليوم.

ias

سينمو طفلك حديث الولادة بسرعة في الشهرين الأولين، وفي بعض الأحيان ستشكين في أن طفلك قد نما بين عشية وضحاها. تابعي القراءة لتتعلمي كل شيء عن طفرات نمو الطفل: ما هي، وما هي العلامات التي يجب الانتباه إليها، وكيفية التعامل معها. وإليك هنا طفلي في الشهر السادس لا يجلس، ما السبب؟

ما هي طفرات النمو؟

تشير طفرة النمو إلى فترة من النمو المكثف والسريع في فترة زمنية قصيرة. قد تلاحظين أن طفلك الرضيع أو طفلك الدارج يبدو وكأنه قد نما بين عشية وضحاها عندما يحدث ذلك.

الطول والوزن هما المقياسان الأكثر وضوحًا لنمو الطفل. خلال السنة الأولى، يزيد طول الأطفال في المتوسط ​​حوالي 10 بوصات أي 25 سم ويتضاعف وزنهم ثلاث مرات عند الولادة. كما تنمو رؤوس الأطفال بشكل كبير، خاصة خلال الأشهر الأربعة الأولى. من المحتمل أن ينمو طفلك بمعدل ثابت إلى حد ما، ولكن من الممكن أيضًا أن يعاني طفلك مما يسمى طفرات النمو. وتابعي هنا جدول وزن الرضيع بالشهور

طفل رضيع

متى يعاني الأطفال من طفرات النمو؟

يفقد معظم الأطفال حوالي عُشر وزنهم عند الولادة في الأيام الخمسة الأولى بعد الولادة، ثم يميلون إلى استعادته في الأيام الخمسة التالية. بعد أن يعود طفلك حديث الولادة إلى وزنه عند الولادة، قد تلاحظين أنه ينمو بسرعة ويمر بطفرة نمو أخرى تتراوح بين 3 إلى 6 أسابيع. ومع ذلك، قد يعاني الأطفال المختلفون من طفرات نمو في أوقات مختلفة. استشيري مقدم الرعاية الصحية لطفلك إذا كانت لديك أي أسئلة أو مخاوف بشأن نمو طفلك أو تطوره.

طفرات النمو عند الأطفال الصغار أقل شيوعًا. بعد عام واحد، يميل النمو إلى التباطؤ، وبحلول عمر عامين، يبدأ الأطفال في النمو بمعدل أكثر ثباتًا حتى قبل البلوغ مباشرة. تحدث طفرة كبيرة في النمو بين سن 8 و13 عامًا للفتيات، وبين 10 و15 عامًا للأولاد. وهنا اكتشفي أبرز مواصفات الطفل القزم

ما هي علامات طفرات نمو الطفل؟

قد تتساءل عما إذا كانت هناك أي علامات على طفرة النمو التي يجب الانتباه إليها. فيما يلي بعض الأشياء التي قد تلاحظها قبل أن يكبر طفلك الصغير في الحجم:

يشعر طفلك بالجوع في كثير من الأحيان

في الوقت الذي يمر فيه طفلك بطفرة النمو، قد تلاحظين أنه أكثر جوعًا من المعتاد. قد تظهر على طفلك علامات زيادة الجوع من خلال البكاء الكثير، أو الظهور بمظهر القلق، أو إخراج لسانه، أو مص يديه وشفتيه.

قد يظهر طفلك المزيد من الانزعاج

قد يبدو طفلك غريب الأطوار أو حتى يبكي كثيراً قبل طفرة النمو. ومع ذلك، يمكن أن تحدث أعراض الانزعاج أو العصبية بسبب حالات أخرى، مثل المغص، خاصة إذا حدث البكاء في نفس الوقت تقريبًا من اليوم كل يوم. وهنا اكتشفي مراحل نمو الطفل بالصور والشرح

طفل في يدي أبوه
طفل في يدي أبوه

كيفية التعامل مع طفرات نمو الرضع

إذا لاحظت أن طفلك يظهر العلامات المذكورة أعلاه ويبدو أنه على وشك أن يعاني من طفرة في النمو، فهناك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها للمساعدة:

أطعمي طفلك أكثر إذا بدا جائعاً

تأكدي من حصول طفلك على التغذية التي يحتاجها لطفرة نموه القادمة وتطوره الشامل. إذا كنت ترضعيه طبيعياً، يمكنك إرضاعه مرات أكثر، حيث سيساعد ذلك على تحفيز إنتاج المزيد من الحليب. إذا كان يرضع حليباً صناعياً، يمكنك إعطائه كمية أكبر قليلاً في كل رضعة أو يمكنك إطعامه مرات أكثر.

ساعدي طفلك على النوم

قومي بتهيئة بيئة نوم جيدة من خلال إبقاء الأضواء منخفضة وحاول إنشاء روتين قبل النوم، مما قد يساعد طفلك على النوم بشكل أفضل. إذا كان طفلك يحب القيلولة أكثر خلال النهار، مثل ثلاث أو أربع ساعات، وكنت قلقة من أنه لن يحصل على قسط كاف من النوم في الليل، يمكنك إيقاظه واللعب معه. وتابعي معنا جدول بمراحل تطوّر الطفل منذ الولادة وحتى العام الأول

نمو الطفل

ساعدي في تهدئة طفلك المضطرب أو غريب الأطوار

إذا استبعدت الأسباب الأخرى التي تجعل طفلك منزعجًا أو غريب الأطوار، فحاولي تهدئة طفلك عن طريق هزه أو احتضانه، أو حتى التحدث معه أو القيام بأشياء تجدينها تهدئته.

الخلاصة

تتوقع جميع الأمهات رؤية طفلهم ينمو ويتطور، لكن لا تتفاجئي إذا بدا أن طفلك الصغير قد نما بين عشية وضحاها عندما يمر بطفرة النمو.

قد تلاحظين بعض العلامات التي تشير إلى حدوث طفرة في نمو الطفل قبل حدوثها، مثل الشعور بالجوع أو الانزعاج قليلاً من المعتاد، أو ستلاحظين ببساطة أن حجم طفلك قد زاد فجأة دون أن تظهر عليه أي من أعراض طفرة نمو الطفل. وإليك هنا الرضيع في الأشهر الأولى: اكتشفي مراحل نمو الطفل وتحقيق الإنجازات المختلفة

طفرات النمو طبيعية وهي حالة صحية وعادية في الأشهر القليلة الأولى من حياة الطفل. لا داعي للقلق بشأن ذلك، ولكن إذا لاحظت أن طفلك الصغير أكثر جوعًا من المعتاد أو حتى غريب الأطوار قليلاً، فمن المحتمل أن تستيقظي على طفل أكبر حجمًا.

الأمومة والطفل الأم والرضيع مراحل نمو الطفل

مقالات ذات صلة

طبيبة تتحقق من نمو الطفل وطوله
مراحل نمو الطفل الجسدية طول الطفل الطبيعي بعمر 7 سنوات: معلومات شاملة عن نموه في هذا العمر
يلعب هرمون النمو الذي تفرزه الغدة النخامية دوراً محورياً في تحفيز نمو العظام والأنسجة
حركات الرضيع في الشهر الرابع
الطفل في الشهر الرابع إليك حركات الرضيع في الشهر الرابع
هذا ما يجب أن تتوقعيه مع بلوغ طفلك شهره الرابع!
وزن الرضيع
نوم الاطفال إليك جدول وزن الرضيع بالشهور
إليك بالأرقام وزن الرضيع الطبيعي وصولًا إلى عامه الأول!
ترتيب ظهور الأسنان
تسنين الاطفال تعرفي على ترتيب ظهور الأسنان عند الأطفال بالأشهر
تابعي مراحل ظهور أسنان طفلك بالترتيب!
مساعدة الطفل على التسنين
تسنين الاطفال ٤ أشياء تساعد على ظهور الأسنان عند الأطفال نكشفها لك اليوم
هنا يكمن دورك كأم!
أخطاء شائعة في تدريب الطفل على استخدام الحمام يجب تجنبها
نصائح الأم والطفل أخطاء شائعة في تدريب الطفل على استخدام الحمام يجب تجنبها
لا تجعلي طفلك يجلس على القصرية لفترة طويلة
متى يمشي الطفل الطبيعي
الأمومة والطفل متى يمشي الطفل الطبيعي؟
التجول في المنزل علامة إيجابية!
استشارات نفسية مجانية
تربية الطفل اكتشفي أبرز المواقع للاستشارات النفسية للأطفال مجانًا
الاستشارات النفسية للأطفال مهمة أكثر مما تتوقعين!
تطور نظر الرضيع
مراحل نمو الطفل متى يرى الرضيع أمه وأباه؟
في هذا الشهر يبدأ طفلك بالتعرف عليكما!
جدول وزن الطفل الطبيعي للإناث
صحة الطفل جدول وزن الطفل الطبيعي للإناث
المعلومات العلميّة الدقيقة!
سرة الرضيع
رعاية الطفل متى تسقط سرة الطفل؟
اهم ما يجب أن تعرفيه عن سرة الرضيع!
حركة الطفل في الشهر الثالث
الطفل في الشهر الثالث كيف تكون حركة رأس الرضيع في الشهر الثالث؟
هكذا تكون حركة الرضيع في الشهر الثالث!

تابعينا على