جدول تغذية الطفل من عمر سنة الى 3 سنوات وما فوق

جدول تغذية الطفل من عمر سنة الى 3 سنوات وما فوق

على طفلك أن يحصل على كل الفيتامينات والعناصر الغذائية التي يحتاج إليها منذ صغره إذ تعتبر أساسية من أجل نموه ومن أجل تجنب التعرض للكثير من المشاكل الصحية. لكن ما هي أفضل أنواع الأطعمة التي يمكنك إضافتها إلى نظامه الغذائي؟ ما هي الأطعمة التي يجب أن تركزي عليها؟ تابعينا في هذا المقال من "عائلتي" إذ سنقدم لك جدول تغذية الطفل من عمر سنة الى 3 سنوات وما فوق.

جدول تغذية الطفل عمر سنة وسنة ونصف

جدول تغذية الطفل من عمر سنة الى 3 سنوات وما فوق

أعلاه، قدمنا لك جدول تغذية الطفل عمر سنة ونصف وتغذية الاطفال عمر سنتين. لذلك، في حال إضافة هذه الأنواع من الأطعمة المذكورة في نظام طفلك الغذائي، تؤكدين حصوله على العناصر الغذائية التي يحتاج إليها.

نصائح عند إطعام الطفل

خلال هذه السنة، يتعود الطفل على استخدام الملعقة عند تناول الطعام. قد يأخذ هذا الأمر بعض الوقت إلا أنه في النهاية سيكون قادراً على ذلك.

لا ينصح الأطباء عادةً بتقديم البيض للطفل أو السمك أو أي منتج من منتجات الفستق بسبب احتمال معاناته من الحساسية تجاه هذه الأنواع من الأطعمة. لكن هذا الأمر غير مؤكد حتى الآن إذ إن بعض الأطباء لا يجدون أي مانع في تقديم هذه الأطعمة للطفل.

لذلك، ما يفضل القيام به هو مراجعة طبيبك الذي سيطرح عليك العديد من الأسئلة للتأكد ما إن كان أحد أفراد عائلتك يعاني من الحساسية. هذا وننصحك دائماً بالإنتباه إلى تقطيع الأطعمة بشكلٍ جيد لتجنب معاناة الطفل من الإختناق.

تغذية الاطفال عمر سنتين وثلاث سنوات

جدول تغذية الطفل من عمر سنة الى 3 سنوات وما فوق

في هذا الجدول، قدمنا لك تغذية الاطفال عمر سنتين إلى ثلاث سنوات. إنها شبيهة إلى الأطعمة المذكورة في الجدول الأول إلا أنك تلاحظين وجود بعض التغيرات الصغيرة التي يمكنك القيام بها في نظام طفلك.

نصائح عند إطعام الطفل

عند بلوغ طفلك عمر السنتين، تلاحظين أنه أصبح متمكناً من أخذ بعض القرارات من تلقاء نفسه. لذلك، اسمحي له باختيار نوع الطعام الذي سيتناوله لوجبة الغذاء أو العشاء. قد تعتقدين أن هذا الأمر ليس بغاية الأهمية إلا أنه يؤثر بشكلٍ ايجابي على شخصية الطفل.

وعند تناول صغيرك الطعام، ذكريه بأهمية حصوله على الفيتامينات والعناصر الغذائية التي هو بحاجةٍ إليها لكي يكبر ويصبح مثل أبيه في المستقبل. في النهاية، أنت وزوجك القدوة الأساسية في حياة الطفل.

لا تجبري أبداً طفلك على تناول الطعام إذ لا يعتبر هذا الأمر صحياً أبداً. قد تلاحظين في بعض الأحيان فتح شهية الطفل في حين أنه في أيامٍ أخرى قد لا يشعر أبداً برغبة في تناول الطعام. ابدأي من خلال تقديم كمية قليلة من الطعام وإذا كان صغيرك لا يزال يشعر بالجوع، إذاً أضيفي كمية الطعام في اللحظة ذاتها.

نصائح عامة

  • تقديم الوجبات الخفيقة والأطعمة في الوقت ذاته يومياً.
  • التأكد من تناول الطفل الوجبات المنزلية بقدر الإمكان.
  • السماح للطفل باختيار الطعام الذي يريد تناوله والكمية التي يريدها.
  • التأكد من تنويع الأطعمة التي يحصل عليها الطفل بشكلٍ يومي.
  • الإستمرار بإرضاع الطفل لحين ينصحك الطبيب بالتوقف.
  • تعويد الطفل على استخدام الكوب بدلاً من الزجاجة للشرب.
  • تقديم حلي بكامل الدسم لحين بلوغ الطفل عمر السنتين.
  • عدم تقديم حليب الصويا أو الأرز أو اللوز أو جوز الهند كمصدر رئيسي للحليب بدلاً من حليب الأم أو حليب البقر قبل عمر السنتين.
  • عدم إبعاد النظر عن الطفل عند تناوله الطعام.

تغذية الاطفال من سن 3 سنوات

ومن أجل تغذية الاطفال من سن 3 سنوات، يمكنك اتباع النصائح ذاتها التي قدمناها لك أعلاه مع التأكد من حصوله على العناصر ذاتها. ما يمكنك تغييره فقط هو كمية الطعام التي يحصل عليها الطفل.



إختبار الشخصية

ما الجانب الذي تُنمّيه في شخصيّة طفلك من خلال يوميّاتكِ معه كأم؟ هذا الاختبار سيكشف لك!