abir.akiki abir.akiki 27-05-2022

تبحثين عن علامات تطور الطفل بعد 40 يوم؟ تابعي ما نقدّمه لك من معلومات مفصلة في هذه المقالة على موقعنا وتعرفي على أسس نمو طفلك.

ias

في هذا الوقت، أي بعد 40 يومًا وبعيدًا عن مشاكل ما بعد الولادة، قد يبكي طفلك ويزداد ضجيجه. هذا جزء نموذجي من تطوّر الطفل بعد 40 يومًا وسوف يمر بمرور الوقت، فلا تقلقي!
في هذه المقالة، سنكشف لك عن أبرو ملامح تطوّر الطفل بعد 40 يومًا لنطمئنك عن مسار نمو رضيعك، فتابعي القراءة.

تطوّر الطفل بعد 40 يومًا

في هذه الفترة من عمره، يقيم طفلك علاقة قوية معك. فهو يتعرّف عليك ويستجيب لصوتك وابتسامتك. وإذا كنت تسألين متى يبتسم الطفل حديث الولادة، فالإجابة من دون شك بعد مرور 40 يومًا على ولادته سيبدأ طفلك بالردّ على ابتسامتك بابتسامة,
يمكن لطفلك رؤية أشياء على بعد حوالي 45 سم. بعد 40 يومًا، سيشاهدك طفلك وأنت تتحركين، ويتابعك بعينيه من جانب إلى آخر، من الأعلى إلى الأسفل.
في هذه المرحلة يكون أكثر انتباهًا للصوت وسينظر إليك عندما تتحدّثين. يُصدر هو أيضًا أصواتًا متحركة واحدة مثل “أ” أو “س”.
تتحسّن حركة طفلك بعد 40 يومًا. عندما يكون طفلك على بطنه، قد ترينه يرفع رأسه ويديره من جانب إلى آخر. قد يرفع طفلك صدره عن الأرض أيضًا.
سيكتشف طفلك في هذه المرحلة من نموّه أن لديه أصابع ويدين، الأمر الذي سيسمح له بفتح يديه والإمساك ببعض الألعاب.
بعد 40 يومًا من الولادة، قد يفتح طفلك فمه عندما يرى الثدي أو الزجاجة، عندما يحين وقت الرضاعة.

حيل للمساهمة في تطوّر الطفل بعد 40 يومًا

إليك بعض الحيل البسيطة التي يمكنك القيام بها للمساعدة في نمو طفلك بعد 40 يومًا من ولادته:

  • اقضي بعض الوقت مع طفلك: حاولي قراءة القصص والتحدث مع طفلك والغناء له. يساعده القيام بهذه الأمور كل يوم على التعرف على الأصوات والكلمات. وهذا بدوره يطور مهارات اللغة والتواصل التي سيحتاجها طفلك عندما يكبر.
  • ابتسمي لطفلك: عندما يراك طفلك تبتسمين، فإنه يطلق مواد كيميائية طبيعية في جسمه. هذا يجعل طفلك يشعر بالراحة والأمان. كما أنّ الإبتسام يساعد دماغ طفلك على التطور وبناء الارتباط بك.
  • إلعبي مع مولودك الجديد: هذا يساعد دماغ طفلك على النمو ويساعده على التعرف على العالم. كما أنه يقوي الروابط بينكما.
  • امنحي طفلك وقتًا على بطنه: من دقيقة إلى 5 دقائق من اللعب على البطن كل يوم مفيد لبناء رأس الطفل ورقبته وقوة الجزء العلوي من جسمه. يحتاج طفلك إلى هذه العضلات لرفع رأسه والزحف وسحب نفسه لأعلى للوقوف عندما يكبر. راقبي طفلك دائمًا أثناء وقت الاستلقاء على البطن وضعي طفلك على ظهره للنوم.
  • جربي التدليك: يعتبر تدليك الطفل طريقة رائعة للتواصل. يمكن أيضًا أن يكون مريحًا ومهدئًا إذا كان طفلك غريب الأطوار.

أخيرًا، ضعي في اعتبارك أنّه في بعض الأحيان، قد لا يرغب طفلك في القيام ببعض هذه الحركات على سبيل المثال، قد يكون متعبًا جدًا أو جائعًا. سيستخدم طفلك إشارات خاصة لإعلامك بحاجاته، لذا اتبعي حدسك واعتمدي طرق التواصل مع الطفل وتعزيز مهاراته الاجتماعية.

الأمومة والطفل الأم والرضيع الأم والطفل مراحل نمو الطفل مراحل نمو الطفل الجسدية مراحل نمو الطفل الذهنية

مقالات ذات صلة

تابعينا على