بعد سرطان الثدي... كيف تمارسين الرياضة بشكل آمن؟

سرطان الثدي | breast، تمارين لشد الجسم، تمارين رياضية

توصي جمعية السرطان ممارسة التمارين الرياضية بعد جراحة سرطان الثدي بصرف النظر عن نوع الجراحة، بالإضافة إلى ممارسة الرياضة بعد العلاج الإشعاعي. لذلك إليك 7 خطوات للحرص على القيام بالتمارين بشكل آمن:

* إحصلي على موافقة طبيبك قبل القيام بأي تمرين وأخبريه عن نوع التمارين التي تنوين ممارستها، فعندها سيعلمك عن أنواع الرياضات التي يجب تجنّبها.

* إتّخذي الاحتياطات الضرورية كمثلاً إرتداء الملابس التي تشدّ الجسم أو وضع قفازات واقية.

كيف تحافظين على جمالك بعد الإصابة بسرطان الثدي؟

* تمارين الإحماء أو التسخين: قبل القيام بأي نوع من التمارين الرياضية، تأكّدي من تسخين عضلاتك من خلال المشي لمدة 10 دقائق والقيام ببعض تمارين التمدد.

* فليكن تقدّمك بطيئاً وتوقّعي التحسن تدريجياً، واعلمي أنّ كل إصابة بسرطان الثدي وكل خطة علاج تختلف ما بين فرد وآخر لذا لا تقارني تقدّمك بالآخرين أو لحالتك قبل الإصابة بالمرض.

ما هي عوامل خطر الإصابة بسرطان الثدي؟

* خذي نفساً عميقاً: إنّ تنظيم عملية التنفّس للناجين من مرض سرطان الثدي هو من الأمور المهمة إذ يساهم في انفتاح الصدر والتخلّص من القلق والتوتر.

* توقّفي عن القيام يالتمارين إن شعرت بالألم وعدّلي خطواتك للتخفيف من حدّة الوجع ولكن إن لاحظت أنّ الشعور لم يتغيّر فاستشيري طبيبك.

* لا تتخلّي عن أوقات الراحة! إن كنت متعبة أو قد أصبت بالإنفلونزا أو أحد المشاكل الصحية الأخرى فأوقفي التمارين واستريحي إلى حين استعادة قوّتك ونشاطك.



إختبار الشخصية

إكتشفي إن كنت معرّضة للإصابة بالسكري!