الهاتف المحمول... مكالمات قاتلة!

اضرار الجوال | اضرار الهاتف المحمول

مع الإزدياد الملحوظ في عدد مستخدمي الهواتف الجوّالة وازدياد الطلب، بدأت الشركات يوماً تلوَ الآخر تطلق العديد من هذه الأجهزة وتراوحت قيمتها ما بين زهيدة إلى باهظة الثمن. ولكن مهما كان ثمنها فهو لن يضاهي أبداً قيمة سلامة صحتك التي إن فقدتها قد لا تستعيدينها مطلقاً، لذلك من الضروري أن تولي أهمية لنتائج أحدث الدراسات التي ربطت استخدام الهواتف المحمولة بالعديد من الأمراض والمشاكل الصحية التي قد تكون مميتة.

فلنبدأ رحلتنا الطبية إلى عالم الجوّال من الأذن؛ لا يمكنك إنكار الإزعاج الذي يسبّبه طنين الأذن للإنسان، فماذا لو كانت أفعالك هي سببه؟ في دراسة حديثة، اختار الباحثون مجموعتين من الأشخاص من الفئة العمرية نفسها، الأولى تعاني من طنين الأذن والأخرى لا تواجه أي مشاكل. وبعد إجراء اختبارات السمع، تخطيط الأذن، والسؤال عن عادة استخدام الهاتف المحمول، وجد الباحثون أنّ خطر الإصابة بالطنين كان أكثر بنسبة 71% ما بين الأشخاص الذين استخدموا هواتفهم المحمولة أقلّه 10 دقائق في اليوم.

5 طرق لتجنب خطر استخدام الجوال اثناء القيادة

وهل سألت نفسك يوماً ما عن سبب شعورك بألم دائم في يديك وظهرك؟ تتطلب الهواتف المحمولة الاستخدام المستمرّ لليدين وخاصة عند إرسال الرسائل النصية ورسائل البريد الإلكتروني. وما قد تجهلينه هو أنّ الرد على الرسائل بطباعة سريعة يولّد الألم والتهاب المفاصل. كما أنّ احتمال الإصابة بآلام الظهر يرتفع عند كلّ من يجيب على المكالمات واضعاً الهاتف ما بين رقبته وكتفه أثناء القيام بمهام عديدة في الوقت نفسه.

وإذا كنت تظنّين بأنّ المشاكل التي ذكرناها غير مهمّة، فما سيكون ردّك لو علمت أنّ الهاتف المحمول يرفع من خطر إصابتك بالأمراض؟ يتسبّب اللمس المتكرّر للهاتف بالإسراع في نمو البكتيريا على الجهاز، كما أنّ المادة الدهنية التي تلاحظين تكوّنها على الشاشة بعد استخدامه ليوم واحد يمكن أن تأوي جراثيم مسبّبة للأمراض أكثر من مقعد المرحاض؛ ففي دراسة أجريت في جامعة لندن تضمّنت عينّة مؤلّفة من 390 هاتفاً محمولاً، وجد الباحثون أنّ 92% من هذه الأجهزة تأوي البكتيريا، إلى جانب ظهورها على 82% من الأيدي أيضاً. كما تبيّن أنّ 16% من الهواتف والأيدي تنتشر عليها بكتيريا الـ"إي كولاي".

فوائد عدّة للجوال ستسهّل حياة الأمّ!

وإذا كنت تظنّين بأنّ أضرار الجوال تقتصر على ما سبق فأنت مخطئة، إذ إنّ استخدام هذا الجهاز قد يكون قاتلاً أيضاً! وجدت دراسة فرنسية مؤخّراً أنّ الأفراد الذين يستخدمون الهواتف المحمولة لمدة تتجاوز 15 ساعة شهرياً، هم أكثر عرضة لخطر الإصابة بمرض أورام المخ الذي قد يسبّب الوفاة. وتوصّل الباحثون إلى هذه النتيجة بعد أن تتبّعوا الملف الطبي لـ892 شخصاً سليماً لمدة سنتين، ووجدوا أنّ 235 شخصاً ظهرت لديهم أعراض الإصابة بأورام المخ، بينما ظهرت على 194 شخصاً منهم أعراض الإصابة بإلتهاب السحايا.

من المؤكّد أنّ الهاتف المحمول أصبح ضرورياً في زمننا الحالي ولكن لا تفرطي باستخدامه وتذكّري مقولة "خير الكلام ما قلّ ودلّ".