اسرار الكحة والعطس عند حديثي الولادة!

الكحة والعطس عند حديثي الولادة

المواضيع

  1. ردود فعل الرضيع

موضوع الكحة والعطس عند حديثي الولادة شيق جدا ولا بد من التعرف اكثر على هذه الظواهر التي قد تتسبب لك بالقلق سيدتي فمتى تكمن وراءها اسباب خطيرة؟

اجبناك على سؤالك: كيف يمكن العناية بالطفل الخديج والان سنتحدث عن ظواهر تجمع الرضع فما هي؟ بعض ردود فعل الرضع لا تخلو من المفاجاة. تاتيك حيث لا تتوقعين من سعال الى عطس وخنفرة وزغطة. لكن الام تشير؟ تعرفي معنا الى جذور ردود فعل الجنين لتستدلي على ما تشير.

ردود فعل الرضيع

من الطبيعي لكونك اما ان تشعري بالقلق على طفلك. حتى ابسط حركات مدعاة لاجتذاب انتباهك لكن مع مزيد من التوعية ستكتشفين ردود الفعل الطبيعية والأخرى التي قد تخبئ أسباب يجب الانتباه اليها. من بين الاعراض التي تظهر بشكل مفاجئ أحيانا على رضيعك السعال والعطس والخنفرة والزغطة وادناه ستكتشفينها بحذافيرها فتابعينا.

  • الزغطة: لا تزعج الزغطة الأطفال كما الكبار لكنها قد تقاطعهم عن الرضاعة وفي هذه الحالة ولتهدئة رضيعك تنصحك عائلتي بان تحمليه في وضعية راسية مع تدليك ظهره او بوضعه على ركبتيك مع الهز الخفيف لان الهز بقوة يؤدي الى مشاكل صحية خطيرة والتربيت على الظهر. قدمي اللهاية لرضيعك فمصه لها مساهم في استرخاء حجابه الحاجز ما يؤدي الى إيقاف الزغطة. ان الزغطة سببها الرئيسي هو ضعف الحجاب الحاجز لدى الرضيع بالإضافة الى الانقباضات المفاجئة للعضلات التنفسية والتقلصات التشنجية غير الارادية الواقة في الحجاب الحاجز ما يتسبب بإدخال الهواء عبر الرئتين ولكن تختفي هذه الاعراض تدريجيا مع ازدياد قوة أعضاء الطفل. يمكنك الاعتماد على الزغطة كمؤشر على شعور رضيعك بالامتلاء فهي دليل على سلامة طفلك وعلى ان معدته مليئة بالطعام وهو يهضم بشكل جيد.
  • العطس: ليس طفلك مصابا بالبرد والحساسية ان وجدته يعطس فالعطس المتكرر طبيعي جدا لدى حديثي الولادة والرضع بالاجمال فهي طريقتهم في تنقية الممرات الانفية لديهم ومنع الممرات التنفسية من ان تنسد علما انها نتيجة تعرض الطفل للأجواء التي لم يعتد عليها في داخل بطن امه.
  • السعال: السعال او الكحة أحيانا خطير عندما يصيب الرضع ولكن ان لم يؤثر على تنفس طفلك ورضاعته فلا تقلقي سيدتي. واكثرية حالات السعال تنجم عن التعرض لعدوى فيروسية نتيجة التعرض لفيروسات مسببة للانفلونزا ونزلات البرد. يمكنك معالجة السعال عند طفلك اما بالادوية او بالعلاجات المنزلية حسب نوع السعال.
  • الخنفرة: هي الخنفرة المعروفة بانسداد الانف وهي رد فعل طبيعي خاصة في الأشهر الستة الأولى من حياة رضيعك اما أسبابها فهي:
  1. جهاز تنفسي غير ناضج

  2. تراكمات في افرازات ناجمة عن الولادة مع بقايا سائل الجنين

  3. الضيق في فتحتي انف الطفل الرضيع

  4. حساسية انف الرضيع اما بسبب العطور او نتيجة الدخان والاتربة

  5. احتقان انف الرضيع في فصل الشتاء

وأخيرا سيدتي اعطيناك فكرة شاملة عن الكحة والعطس وغيرها عند الرضع وان اعجبك هذا المقال من الطبيعي ان يكون رد فعلك الاطلاع على مقالنا التالي: 6 أخطاء تجعل رضيعك ينام أقل في الليل



إختبار الشخصية

إختبار: أجيبي على أسئلتنا وسنكشف أي أم جديدة أنت؟