ما الفرق بين البقع البيضاء والبهاق؟

الفرق بين البقع البيضاء والبهاق

المواضيع

  1. ما هو البهاق

  2. ما هي البقع البيضاء

  3. الفرق بين البهاق والبقع البيضاء

اكتشفي الفرق بين البقع البيضاء والبهاق بالاضافة الى تعريف كل من البهاق والبقع البيضاء والعوامل التي تسببها وكل المعلومات التي تحتاجين معرفتها عن هذا الموضوع في هذا المقال من عائلتي.

البهاق والبقع البيضاء من الامراض الجلدية التي نسمع بها كثيرا والتي لا يستطيع البعض التفريق بينهما. في مقالنا اليوم سنعرض لك الفرق بين البقع البيضاء والبهاق.

ما هو البهاق

البهاق من الامراض الجلدية التي تصيب الاطفال والبالغين على حد سواء وهو حالة مرضية تصيب الجلد نتيجة قصور خلايا انتاج الميلانين الصبغية المسؤولة عن لون البشرة والشعر والعيون.

يمكن للبهاق ان يظهر في اي بقعة من الجسم حتى السرة وتحت الابطين والاعضاء التناسلية، ولكنه غالبا ما يبدأ في الظهور في الاماكن الاكثر عرضة للشمس، وتحديدا اليدين والقدمين والذراعين والوجه والشفاه. ويظهر فيها على شكل بقعة بيضاء تتمدد وتظهر إلى جانبها بقع اخرى تشبهها. وهذه البقع تبقى على حالها لسنوات من دون اي تغير يذكر او تتقلص وتستعيد لونها الطبيعي من دون اي علاج.

ما هي البقع البيضاء

بعد ان تعرفت على اسباب البهاق وتعريفه واعراضه، والذي يشبه كثيرا البقع اليضاء على الجلد، حان الان الوقت لكي تعرفي ما هي البقع البيضاء بشكل عام لكي نستعرض بعدها الفرق بينها وبين البهاق.

البقع البيضاء هي مرض جلدي شائع يكون اكثر وضوحا عند اصحاب البشرة الداكنة وهي تمثل التهابا جلديا غير محدد. وهي عبارة عن بقع بيضاوية او دائرية او غير منتظمة الشكل، فاتحة اللون مائلة إلى الوردي في البداية، وقد يتغير لونها الى الابيض. يتراوح حجم البقع بين 0.5 الى 5 سنتمترات وتكون مغطاة بطبقة جافة تترافق مع حكة. وتظهر عادة على الوجه والعنق والاطراف والجذع العلوي.

الفرق بين البهاق والبقع البيضاء

لكي تعلميالفرق بين البهاق والبقع البيضاء، عليك ان تعرفي بداية ان البهاق له حدود واضحة ويتميز باللون الفاتح للغاية مقارنة ببقية مناطق الجلد ويظهر على شكل بقع بيضاء في مناطق معينة من الجسم.

اما البقع البيضاء الاخرى فتكون حدودها غير منتظمة وتنتشر تحت الابطين والعينين وحول الشفاه واسفل الظهر تحديدا.

كيف يتم التشخيض؟

يكون التشخيص سهلا وواضحا في معظم الحالات وفقا لشكل البقع والاعراض المصاحبة لها، ولكن قد يتم الخلط بين البهاق والبقع البيضاء وبعض انواع الامراض الجلدية والفطريات وغيرها لذلك قد يتم اجراء بعض الفحوصات للتمييز بينها:

  1. الفحص باستخدام الاشعة فوق البنفسجية وتسليطها على البقع لمعرفة نوعها

  2. حك البقع والحصول على الخلايا لمعاينتها تحت المجهر.

  3. في بعض الحالات قد يتم اللجوء الى اخذ خزعة جلدية في حال لم تكشف الطرق الاخرى السبب.

لذلك عند ملاحظتك بقع بيضاء على الجلد قومي بمراجعة الطبيب الجلدي الذي سيطلب لك الفحوصات اللازمة للتأكد من اسباب هذه البقع سواء كان البهاق او مجرد بقع بيضاء ناجمة عن التعرض لاشعة الشمس لفترة طويلة او الاصابة بالفطريات وبامراض جلدية اخرى ويصف لك العلاج المناسب وفقا لحالتك.

والان بعد ان تعرفت على الفرق بين البقع البيضاء والبهاق اكتشفي سبب ظهور بقع بيضاء على الاظافر!



إختبار الشخصية

أي نوع من الشخصيات العاطفية أنت؟ اختبري!