السكري سيصبح من الماضي!

علاج السكري الجديد | علاج ارتفاع السكر

مرض السكري هو مشكلة شائعة جدّاً، إذ أصبح بإمكاننا إيجاد مريض سكري في كلّ عائلة تقريباً من عائلتنا. ونظراً للانتشار الكثيف لهذا المرض بدأ الطب منذ سنوات العمل على إيجاد طريقة للتخلص منه نهائياً، ولكن هل سيصل إلى الهدف المرجوّ؟ قد يكون الأمل موجوداً بفضل خلايا جلدك! هل تعلمين أنّ خلايا جلدك قد تصبح خلايا بنكرياسية تقوم بإنتاج الأنسولين؟ نعم إنّ هذا ممكن ولكن ليس بأعجوبة بل بالتطوّر الطبي الذي قد وجد مؤخّراً أنّ خلايا بيتا المنتجة لمادة الأنسولين الوظيفية، والتي بالإمكان زرعها في المريض تمنح هذا الأخير فرصة التخلص من ارتفاع معدل السكر في الدم.

نظام غذائي لتنظيم معدل السكر في الدم

بعد فشل العديد من الدراسات السابقة لإنتاج الأنسولين من خلايا سليمة، رأى الباحثون أنّه بالاستعانة بتقنية جديدة تعمل على تطوير خلايا ليفية قد يصلون إلى هدفهم. فقاموا بأخذ خلايا من جلد الفئران وعملوا على تطويرها من خلال الاستعانة بخليط كيميائي لتسريع وصولها إلى خصائص خلايا تشبه خلايا البنكرياس. وبعد ذلك، وباستخدام مزيج آخر من المواد الكيميائية، قاموا بإعادة برمجة خلايا غير ناضجة في الأديم الباطن وهي الطبقة في الجسم التي تتطور معظم منها الأجزاء الداخلية لجهاز الهضم وغدده بما في ذلك البنكرياس.

ما هي أعراض إرتفاع السكر في الدم؟

ولاحظ الباحثون بعد حقن الفئران المخبرية بهذه الخلايا انخفاضاً في معدل السكر في الدم إلى المعدل الطبيعي. ومن جهة أخرى، عادوا ولاحظوا ارتفاعاً سريعاً لنسبة السكر بعد نزع الخلايا التي تمّ زرعها. والخلاصة؟ تأثير فعال لهذه الخلايا في علاج مرض السكري! متى سيُستخدم هذا العلاج على البشر؟ ومتى سيصبح مرض السكري من الماضي؟ نحن نأمل، تماماً كأي مريض سكري، أن تكون الإجابة "قريباً جدّاً".



إختبار الشخصية

إكتشفي إن كنت معرّضة للإصابة بالسكري!