jana.abdallah jana.abdallah 17-08-2022

إن كنت تتساءلين على أسباب نزول الإفرازت البنيّة قبل الدورة الشهرية، فعائلتي ستعرفك على أبرزها في المقال التالي وإن كان تدعي للقلق.

ias

يُعتبر نزول الإفرازات المهبلية من الأمور الشائعة والطبيعية عند جميع النساء في مختلف مراحل الدورة الشهرية، ولكن قد تنزل هذه الإفرازات بألوان مُختلفة تُسبب قلق لدى النساء مثل نزولها باللون البنيّ! فهل هذا الأمر يُسبب القلق!

أمر لا يدعو للقلق

غالباً ما تعدّ الإفرازات البنية قبل الدورة أو بعدها أمراً طبيعياً ولا تدعو للقلق، إلّا أنّ أسباب ظهورها في بعض الأحيان قد تشير إلى مشكلة صحية خاصةً إن ترافقت مع عوارض أخرى مزعجة، لذلك اكتشفي معنا الأسباب العديدة لظهور إفرازات بنية كهذه:

  • قبل الدورة: غالباً ما تكون الإفرازات ذات اللون البني الداكن علامة لانغراس البويضة في الرحم، ويمكن للّون أن يتراوح بين الزهري أو الأحمر والبني الفاتح أو الداكن. وقد تظهر هذه الإفرازات لمدة 3 إلى 4 أيام ، بالإضافة الى هذا، أثناء عملية إطلاق البويضة قد تختبر المرأة ظهور إفرازات أو بقع بنية اللون وقد يدوم ذلك لأيام قليلة جدّاً.
  • بعد الدورة: قد تختبر النساء اللواتي إقتربن على بداية مرحلة انقطاع الطمث إفرازات بنية اللون بدلاً من تدفّق الدم الطبيعي الذي اعتدن على تدفّقه شهرياً في المرحلة السابقة، وفي الكثير من الأحيان قد يكون السبب الآخر هو مرض التهاب الحوض والذي يُعتبر حالة أكثر خطورة من الحالات السابقة وتتطلّب زيارة الطبيب النسائي. ويحدث هذا المرض عندما يكون هناك التهاب في بطانة الرحم، قناتي فالوب، المبيضين، عنق الرحم، و/ أو المهبل. ولا يتمثّل هذا المرض بظهور إفرازات بنية فحسب بل يترافق أيضاً مع الشعور بألم أثناء الجماع وألم في البطن، وإذا تركت هذه الحالة من دون علاج فقد تؤدّي إلى العقم

ومن هنا، إليك ما هو لون الإفرازات الطبيعية وغير الطبيعية عند المرأة!

الصحة الدورة الشهرية الصحة الشخصية صحة المرأة

مقالات ذات صلة

تابعينا على