rima.kossaify rima.kossaify 30-05-2021

المواضيع

  1. اضرار حبوب الفيتامين د

اكتشفي الاعراض الجانبية لفيتامين د واضراره المحتملة لكي تتعرفي على الجانب الاخر من هذا الفيتامين فما هي حدود استخدامه ومن من فئات المجتمع قد يتاذى منه وكيف؟

ias

لا بد انك على علم بفوائد حبوب الفيتامين د على صحتك لكن هل سمعت باضراره؟ تابعينا لاكتشاف عالم الفيتامين د الدقيق والمحاذير الذي يجب اخذها بعين الاعتبار.

اضرار حبوب الفيتامين د

نبدا أولا بتعريفك على درجة امان الفيتامين د بحسب الفئات:

  • لدى البالغين: بعتبر فيتامين د في اغلب الاحيان امنا لدى استهلاكه عبر الفم بالجرعات التي يوصي بها الطبيب ونشير بالذكر الى ان أكثرية الأشخاص لا يتعرضون لاي اعراض جانبية عند تناولهم هذه الحبوب غير ان كميات مفرطة منها قد تؤدي الى المشكلات الصحية ومنها الإرهاق والضعف والصداع والنعاس وجفاف الفم وفقدان الشهية والشعور بالطعم المعدني في الفم والتقيؤ والغثيان وغيرها من العوارض.
  • حذار سيدتي من احتمالية انعدام الأمان لدى استهلاك الفيتامين د لمدة طويلة وبجرعات تفوق ٤٠٠٠ وحدة دولية أي ما يوازي ١٠٠ ميكروغرام في اليوم لان ذلك قد ينجم عنه زيادة عالية في مسوتيات الكالسيوم في الدم وعلى الرغم من ذلك قد يكون هناك حاجة الى جرعات كبيرة من الفيتامين د في حال معالجة نقص الفيتامين د قصير الأمد غير ان نوع العلاج هذا يتم باشراف من الطبيبة.
  • لدى الحامل والمرضع: يعتبر فيتامين د امنا لدى استخدامه يوميا اثناء الحمل والرضاعة وبنسب تقل عن ٤٠٠٠ وحدة دولية او ما يوازي ١٠٠ ميكروغرام ونشير بالذكر الى أهمية عدم استعمال الجرعات التي تفوق هذه بدون استشارة طبية لانه من المحتمل الا يكون تناول جرعات كبيرة من الفيتامين د امنا خلال ممارسة الام للرضاعة الطبيعية او الحمل ما يشكل خطرا على الرضيع.
  • لدى الأطفال: يعتبر فيتامين د امنا للأطفال عند اخذه عبر الفم بالجرعات المناسبة غير وانه من الممكن الا يكون تناوله بجرعات اعلى امنا ولفترات زمنية طويلة لانه يجب إعطاء الرضع ما بين صفر الى ستة اشهر في العمر كمية اكبر من ١٠٠ وحدة دولية او ما يوازي ٢٥ ميكروغرام في اليوم اما الرضيع الذي يتراوح عمره ما بين ٦ الى ١٢ شهرا لا يجب ان تفوق الكمية المعطاة له ١٥٠٠ وحدة دولية او ما يوازي ٣٧،٥ ميكروغراما يوميا.
  • بالإضافة الى هذا يجب تجنب إعطاء الطفل الذي يتراوح عمره ما بين ١ و٣ سنوات كمية اكبر من ٢٥٠٠ وحدة دولية او ما يوازي ٦٢،٥ ميكروغراما في اليوم اما الطفل ما بين ٤ و٨ سنوات فلا يجب ان يحصل على كميات تفوق ٣٠٠٠ وحدة دولية او ما يوازي ٧٥ ميكروغراما في اليوم من الفيتامين د ولا يجب ان تفوق ٤٠٠٠ وحدة دولية او ما يوازي ١٠٠ ميكروغرام في اليوم للطفل في سن الـ٩.

وأخيرا وبعد ان تعرفت منا على الاعراض الجانبية لفيتامين د هل تتساءلين ما هي اهم مصادر فيتامين د؟

الصحة الصحة الشخصية نصائح صحية

مقالات ذات صلة

تابعينا على