ما هي افضل المهن لصحة الدماغ؟

افضل المهن لصحة الدماغ

كلّما كان عملك معقدًا ويحتاج إلى مجهود فكري، كلّما أصبحت مهاراتك العقلية أفضل في الكبر

هل تخيلت يومًا أنّ تؤثر مهنتك على صحة دماغك، أو أن تكون وظيفتك سببًا في حماية دماغك من التلف أو العكس؟

ننصحك بقراءة: تحفيز تركيز الدماغ يبدأ من مطبخك

هذ ما أظهرته دراسة أجراها باحثون من جامعة "هيريوت وات" الاسكتلندية، فقد أظهرت أنّ هناك رابطًا بين المهنة التي يمارسها الشخص وقدراته المعرفية، وتحديدًا عندما يكبر بالسنّ، وهنا نتحدّث عن الذاكرة مثلاً أو ردة الفعل السريعة التي يتحكّم بها الدماغ.

فكلّما كان عملك جذّابًا ويحتاج الى الكثير من المجهود الفكري ومعقّد، كلّما أصبحت مهاراتك العقلية أفضل في الكبر.

وقد ارتكز الباحثون في بحثهم على دراسة 1091 حالة لأشخاص وُلدوا في العام 1936، إذ وجدوا تأثيرًا إيجابيًّا لمهن هؤلاء الأشخاص على دماغهم في الكبر. وتبيّن من خلال هذه الدراسة أن المهن المعقّدة التي تمارس ضمن عمل جماعي تحديدًا لها تأثير إيجابي على القدرة المعرفية للأشخاص عند عمر السبعين.

أمّا المهن التي تُعتبر الأفضل من أجل صحة الدماغ وقدراته فتشمل بحسب الدراسة، المحامي، والأخصائي الاجتماعي، والجراح، والمعماري، والضابط، ومصمم الغرافيك، والموسيقي. في حين أنّ المهن الأقلّ تعقيدًا بحسب الدراسة والتي لا تقدم شيئًا لقدرات الدماغ في الكبر فهي مهنة عامل بناء، وعامل الكافتيريا أو مشغّل الهاتف، ومديري البنوك، فهؤلاء قدراتهم التفاعلية في سنّ السبعين أبسط وأقل من غيرهم.

فإن كنتِ محتارة بمَ تتخصّصين أو حتى إن كنتِ تبحثين عن عمل أو وظيفةٍ ما، فيمكنك الاستعانة بهذه الوظائف والمهن وتفكّري في مستقبل عقلك عنما تكبرين.

يمكنك أيضًا قراءة: ما تأثير المسكّنات على عمل الدماغ؟



إختبار الشخصية

إكتشفي إن كنت معرّضة للإصابة بالسكري!