تحفيز تركيز الدماغ يبدأ من مطبخك

تحفيز تركيز الدماغ يبدأ من مطبخك

فلنفترض أنّك جلست أمام شاشة الكمبيوتر للقيام بأمور مهمة ووجدت نفسك بعد ساعة أنّك لم تنجزي ما كنت تودّين القيام به، بل بدلاً من ذلك قمت بالتحقق من صفحتك على فايسبوك، إرسال تغريدات على تويتر، وقراءة بعض المواضيع على موقعنا. والآن لا تتذكّرين ما الأمر المهم الذي كنت تنوين القيام به في المرتبة الأولى. قد يكون هذا التشتت بالأفكار نتيجة تراكم العديد من المهمات التي عليك تنفيذها، ولكن بالإضافة إلى ذلك قد يكون نظامك الغذائي هو السبب في التخفيف من إنتاجيتك ووضوح أفكارك. إذ تعدّ الأطعمة غير المصنّعة والطبيعية من الضروريات للحصول على أفكار واضحة وغير مشتّتة خاصة في ظلّ تزايد العوامل التي تؤثّر علينا يوماً بعد يوم.

ما هي الأطعمة التي تنشّط الذاكرة؟

إذاً لمساعدة عقلك على التركيز أضيفي الأطعمة التالية يومياً إلى نظامك الغذائي:

* التوت: أظهرت الدراسات أنّ التوت يساهم في حماية الدماغ من الجذور الحرة، إضافة إلى خفض خطر التعرض للخرف أو الزهايمر.

* الحبوب الكاملة مثل الشوفان: تساعد الحبوب الكاملة على تزويد الجسم بالألياف التي يحتاجها ما يشعرك بالشبع ويبقي معدل السكر مستقراً في الدم ويؤدّي بالتالي إلى سلامة صحة الدماغ. كما أنّ الحبوب الكاملة تحتوي على مجموعة الفيتامينات B الضرورية عند انخفاض نسبة الكربوهيدرات التي بدورها تعدّ مهمة لتزويد الدماغ والجسم بالطاقة.

هل "العقل السليم في الجسم السليم" أم العكس؟

* الأوميغا 3: الأطعمة الغنية بالأوميغا 3 تحسّن الدورة الدموية وهي مهمة لنمو الدماغ. ستؤدّي إضافة الجوز، بذور الكتان، والسلمون إلى نظامك الغذائي إلى خفض تراجع عمل الدماغ، تحسين الذاكرة، وتعزيز قوة الدماغ.

* الخضار الخضراء الورقية: إنّها غنية باللوتين (مضاد للأكسدة) الذي تمّ إثبات ارتباطه بالوقاية من التراجع المعرفي.

* الشوكولا: على الرغم من احتوائه على كمية كبيرة من السعرات الحرارية إلّا أنّ الشوكولا يحتوي على الفلافانويد ومضادات للأكسدة التي تساعد في تحسين الدورة الدموية ومنها دفق الدم إلى الدماغ.



إختبار الشخصية

إكتشفي إن كنت معرّضة للإصابة بالسكري!