إليك افضل الاعمال في رمضان!

افضل الاعمال في رمضان

المواضيع

  • افضل الاعمال في رمضان

ان كنت تودين معرفة ما هي افضل الاعمال في رمضان فتابعي مع عائلتي في هذا المقال لتكشفي ما هي الأمور التي يمكنك فعلها في هذا الشهر الفضيل.

قد حل علينا شهر رمضان المبارك بالخير واليمن والبركات، وهذا الشهر هو شهر رحمة وخير للأمة الإسلامية أجمعين وهو فرصة للتقرب من الله وعمل أعمال الخير. وفي هذا المقال سنقدم لك أهم النصائح الرمضانية الدينية وغيرها ونكشف لك ما هي أفضل أعمال شهر رمضان.

افضل الاعمال في رمضان

بعد أن عرضنا لك في مقال سابق ما هي اجمل العادات الرمضانية في مختلف البلدان العربية، إكتشفي ما هي افضل الأعمال في شهر رمضان:

  • الصوم: لا شك أن من أفضل وأهم الأعمال في شهر رمضان المبارك هو الصوم، فالهدف الأساسي في هذا الشهر هو ترك الطعام والشرب لمدة شهر كامل. فقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم من صام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه. فاللصوم العديد من الفوائد الصحية والنفسية وله أجر وثواب كبير، فقد ذكر الله في محكم كتابه العزيز {كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ}.
  • الصلاة: كي تتقربي من الله في هذا الشهر المبارك، لا تتركي صلاتك التي تُعتبر من أهم أركان الإسلام وهي عامود الإسلام. فيمكنك الى جانب الصلاة الواجب أن تقومي بصلاة الليل والنوافل والفجر التي يُعتبر أجرها عظيم جداً عند الله.
  • الأدعية: لا تقضي رمضان بالنوم والأكل، بل هناك العديد من الأعمال المُستحبة التي يمكنك القيام بها الى جانب الصوم والصلاة وهي قراءة أدعية شهر رمضان التي تُقربك من الله وتساعدك بفهم هذا الشهر بشكل أكبر. فإحرصي كل يوم على ذكر الله عز وجل من خلال ترتيل الأدعية الخاصة بهذا الشهر كي تكسبي الأجر والثواب الكبير.
  • قراءة القرآن: لا شك أن قراءة القرآن في هذا الشهر الفضيل هي من أحب الأعمال الى الله، فقد ذكر الله في كتابه العزيز "إِنَّ الَّذِينَ يَتْلُونَ كِتَابَ اللَّهِ وَأَقَامُواْ الصَّلاةَ وَأَنفَقُواْ مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرّاً وَعَلاَنِيَةً يَرْجُونَ تِجَارَةً لَّن تَبُورَ" ولهذا السبب ننصحك بعيش القرآن في شهر رمضان وقراءة ما تيسر منه.
  • الصدقة: من المعروف أن الصدقة تُطفئ غضب الرب وتدفع ميتة السوء، فلعل أهم وأفضل الأعمال في هذا الشهر هو التصدق التي تجعل الملائكة تدعي لك بالخلف. ولكن من الضروري أن تكون الصدقة سرية وبينك وبين الله كي يكون أجرها وثوابها أكبر.
  • إطعام الفقراء والمساكين: لا تقتصر أعمال شهر رمضان على الشق الديني وحسب، بل هناك جانب إنساني كبير في هذا الشهر وهذا ما ذكره الله في كتابه العزيز "وَيُطْعِمُونَ الطَّعَامَ عَلَى حُبِّهِ مِسْكِيناً وَيَتِيماً وَأَسِيراً" ففي كل يوم من هذا الشهر، خصصي حصة من الطعام للعوائل الفقيرة والتي لا تملك القدرة على شراء الطعام وقدمي لهم ما تيسر عندك من مواد غذائية وأطعمة.
  • صلة الرحم: "مَن أحبَّ أن يُبْسَط له في رزقه، وأن يُنسأ له في أثره فليصل رحمه" فصلة الرحم هي من محاسن الأخلاق التي حث عليها ودعا لها الإسلام وشدد على أهميتها، فعلى الرغم من أن شهر رمضان هو شهر العبادة والتقرب من الله ، إلا أنه أيضاً شهر التقرب من العائلة والأقارب وتنقية النفوس والتخلص من الحقد والكره. فإحرصي في هذا الشهر على التواصل مع أقاربك وعائلتك والأشخاص الذين قاطعتهم من فترة طويلة.

هذه هي اذاً أهم الأعمال التي ننصحك بتأديتها في شهر رمضان المبارك، إكتشفي الآن ما هي افضل زينة لشهر رمضان كي تعكسي أجواء هذا الشهر في منزلك!