أجمل العادات الرمضانية وأكثرها فرادة في مختلف البلدان العربية‎!

تكثر العادات والتقاليد خلال شهر رمضان الفضيل التي تدفعنا إلى إنتظاره من عام إلى آخر، ولعلّها تنقسم إلى شريحتين؛ منها ما يعتمدها المسلمون حول العالم مهما كانت جنسيتهم، ومنها ما تخصّ بلداً معيّناً وباتت جزءاً من إحتفالاته السنوية... في هذا السياق، لنكتشف أجمل العادات الرمضانية في مختلف البلدان العربية:

مصر:

أجمل العادات الرمضانية في مختلف البلدان العربية

الشوارع بأكملها ترتدي الحلّة الرمضانية، إذ يتمّ تزيينها بالمصابيح، كما بالشرائط البيضاء والملوّنة، لينزل إليها المارّة ما بعد الإفطار ويتشاركون سوياً فرحة العيد.

في المملكة العربية السعودية:

التقاليد الرمضانية في السعودية تتخذ طابعاً عائلياً، إذ تلجأ معظم العائلات إلى تعيين الإفطار في كلّ يوم من الصيام عند فرد محدد، بدءاً بالفرد الأكبر في العائلة، ومداورةً إلى الأصغر سناً ليحوذ الجميع على شرف الإستضافة.

تونس:

اللافت في شهر رمضان التونسي هو إقامة ما يعرف بـ"مواكب الخطبة" للفتيات و الشباب الراغبين بالزواج، وبالتحديد خلال النصف الأول من الشهر الفضيل. كذلك، من المتعارف عليه أن العائلات الميسورة تنظّم سهرات ذات طابع ديني، يتخلّلها إنشاد للأدوار الدينية على وقع الدف.

الإمارات:

أجمل العادات الرمضانية في مختلف البلدان العربية

أمّا الإمارات العربية المتحدة، فتشتهر إفطاراتها بما يعرف بـ"الفوالة"، وهي عبارة عن سفرة تضم مختلف أصناف الحلويات التقليدية والشعبية، وإلى جانبها بعض الفاكهة.

العراق:

وختاماً مع العراق، حيث من الرائج اللجوء إلى الألعاب التراثية الشعبية التي يتنافس فيها أبناء المنطقة الزاحدة، أو على الصعيد المناطقي فيما بينهم. وعلى رأسها نذكر "المحيبس" التي تُلعب في الأحياء والمقاهي الشعبية، وتجذب الآلاف ما بين لاعبين ومشجعين.

فهل من عادة رمضانية لم نذكرها ويتمّيز بها البلد الذي تنتمين إليه؟ أخبرينا عن تجربتكِ ضمن خانة التعليقات، لنتشارك سوياً أجمل لحظات الشهر الفضيل في مختلف البلدان العربية!

إقرئي المزيد: صور مضحكة: هذه هي أنواع الأمهات في رمضان!