اعراض انسداد الانابيب

اعراض انسداد الانابيب

انسداد انابيب فالوب هي احدى اسباب عدم الانجاب عند النساء، ولكن ما هي اعراض انسداد الانابيب وما هي طرق علاجه؟ فلنكتشف سويا في هذا المقال.

ما هو انسداد انابيب الفالوب؟

انابيب فالوب هي عبارة عن قناتين رفيعتين تقعان على جانبي الرحم تستخدمهما البويضة الناضجة لتعبر من المبيض إلى الرحم. وإذا حدث انسداد في هذه الأنابيب، فذلك سوف يعيق وصول البويضة الى المبيض الرحم ما يمنع حدوث الحمل ويؤدي الى العقم في حال كان الانسداد في الأنبوبين بنفس الوقت. أما اذا حدث الانسداد في انبوب واحد فقط، تصبح نسبة حدوث الحمل خمسين في المئة.

اعراض انسداد الانابب:

غالبا ما لا يظهر أي اعراض لانسداد انابيب فالوب، ولكن قد تعاني بعض النساء أحيانا من العوارض التالية:

هل يمكن علاج مشكلة انسداد الانابيب؟

غالبا ما لا تحتاج المرأة الى اي علاج في حال كانت تعاني من انسداد انبوب واحد فقط إذ إن الحمل ليس مستحيلا في هذه الحالة. ولكن قد يصف لك الطبيب بعض المنشطات لزيادة فرص التبويض من قناة فالوب الصحية. أما في حال انسداد القناتين قد يلجأ الطبيب الى القيام بالجراحة لمحاولة فتح احدى الانابيب، ولكن للأسف إن فرص نجاح هذه العملية ضئيل جدا وذلك نسبة لعمر المرأة، أسباب الانسداد ومان الانسداد. وفي حال نجحت العملية، تكون السيدة معرضة بشكل كبير الى الحمل خارج الرحم ما قد يؤدي لمضاعفات عديدة على صحة الجنين والأم معا.

من هنا، يعتبر انسداد قنوات الفالوب من أشهر الاسباب لعقم السيدات في العالم العربي، ولكن لا تفقدي الأمل من الانجاب وتواصلي مع طبيبك الذي يقدم لك طرق بديلة للحمل.



حاسبة التبويض

تواريخ أيام خصوبتك
تبدأ دورتك الشهرية المقبلة في
يمكنك إجراء إختبار حمل منزلي إبتداءً من
المزيد عن علامات التبويض

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

 

  حدّدي معدل طول دورتك الشهرية  

إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟