اليك وضعيات النوم للحامل بالترتيب حسب كل شهر!

وضعيات النوم للحامل بالترتيب حسب كل شهر

المواضيع

  1. وضعيات النوم للحامل بالترتيب حسب كل شهر

  2. الوضعيات التي يجب ان تتجنبها الحامل

اكتشفي وضعيات النوم للحامل بالترتيب حسب كل شهر والتي تناسب كل مرحلة من الحمل سواء للجنين ولك عزيزتي الحامل، تابعي معنا قراءة هذا المقال.

تختبر المرأة اثناء الحمل تغيرات كثيرة سواء داخلية ام خارجية، وهذه التغيرات تؤثر بشكل مباشر على طريقة نومها حيث تلاقي صعوبة كبيرة في النوم وتصبح غير قادرة على النوم كما تشاء وغير مرتاحة في طريقة نومها. لذلك وحرصا على سلامة الام والجنين وراحتهما، سنستعرض في هذا المقال وضعيات النوم للحامل بالترتيب حسب كل شهر.

وضعيات النوم للحامل بالترتيب حسب كل شهر

بعد ان اطلعت على افضل وضعية لنوم الحامل في وقت سابق، اليك وضعيات النوم للحامل بالترتيب حسب كل شهر في ما يلي.

  • من الشهر 1 الى 3: في هذا الشهر تختبر المرأة اكثر اعراض الحمل ازعاجا وهما الغثيان والقيء وبعض النساء تكون هذه الاعراض حادة لدرجة منعهن من النوم بشكل مريح. افضل وضعيات النوم في الاشهر الـ3 الاولى من الحمل:
  1. النوم على احد الجانبين: وبخاصة على الجانب الايسر مع ثني الركبتين بشكل خفيف. تجدر الاشارة في هذا السياق الى ان النوم على الجانب الايمن يساهم في ضغط الرحم الكبد في بعض الاحيان، لكنه ليس مضر بشكل عام للنساء لكن يفضل التبديل بين الجانبين في هذه الحالة.

  2. النوم على الظهر: يمكن للحامل النوم على ظهرها في الاشهر الثلاثة الاولى بحيث لا يزال بطنها صغيرا ووزنها لم يزد بعد بشكل يضغط على فقرات العمود الفقري.

  • من الشهر 4 الى 6: والان اصبحت في الفصل الثاني من الحمل، وافضل وضعيات النوم في هذا الشهر هي النوم على الجانب الايسر، فالنوم على الجانب الايسر في هذه الاشهر يساعد على تحسين تدفق الدم ما بين شرايين الجسم من جهة، ومن جسم الام الى جنينها من جهة اخرى. ومن المفضل محاولة ثني احدى الركبتين او كلتيهما خلال النوم.

اليك في هذا السياق افضل انواع الوسادات لمساعدتك على النوم، يذكر ان بإمكانك شرائهما من موقع Amazon.com

تتميز هذه الوسادة بأنها مصنوعة على شكل U وبأنها وسادة طويلة الى حد ما، مما يسمح لك بالتمدد بشكل مريح ويقدم الدعم لجانبي جسمك بشكل متساو. كما وانها تساعد على ابقاء الكتفين والظهر والوركين والرقبة على نحو متواز طيلة الليل.

تتميز هذه الوسادة ايضا بطولها الذي يتيح للمرأة التمدد بشكل مريح ومتساو من دون الضغط على بطنها طيلة الليل، ولمزيد من الراحة ضعي وسادة بين ركبتيك حتى لا تضغط العضلات على بعضها فتصابين بالالم.

  • من الشهر 7 الى 9: في هذه الاشهر تقترب المرأة اكثر من ولادة طفلها، وهي من اكثر الاشهر صعوبة على الاطلاق اذ تواجه خلالها المرأة صعوبة كبيرة في النوم بسبب حجم بطنها. الوضعية الافضل للنوم في هذه الاشهر هي النوم على الجانب الايسر والتبديل مع الجانب الايمن بين الحين والاخر.

النوم على الظهر من الوضعيات التي يجب التخلي عنها فترة الحمل، لان كبر حجم الجنين يسبب ضغطا على الظهر وعلى الوريد. وبعد ان اجبناك عن سؤالك هل النوم على الظهر يضر الجنين؟ يجب ان تعلمي ان النوم على الظهر اثناء الاشهر الاخيرة من الحمل يزيد من فرصة حدوث الام الظهر، ويعرضك لانخفاض ضغط الدم وبالتالي الشعور بالدوران.

وضعيات النوم التي يجب ان تتجنبها الحامل

بعد ان اطلعناك في وقت سابق على وضعيات جلوس مضرة بالحامل اليك وضعيات النوم التي يجب ان تتجبنها الحامل:

  • النوم على البطن: مع التقدم في الحمل، يزداد حجم البطن بشكل كبير لذلك يصبح اتخاذ هذه الوضعية صعب وغير محبذ على الاطلاق، لا تهلعي ان استيقظت ذات مرة وجدت نفسك نائمة بهذه الوضعية بل اعيدي اتخاذ الوضعية التي كنت قد اتخذتها في البداية.
  • النوم على الظهر: وكما بت تعلمين جيدا، يمكن لهذه الوضعية ان تسبب ضيقا في التنفس والما في الظهر وقد تؤدي الى انخفاض ضغط الدم وتسبب انخفاضا في نسبة الدم التي تصل إلى القلب والجنين.

واخيرا، وبعد ان سلطنا الضوء على وضعيات النوم المناسبة للحامل والوضعيات التي يجب ان تتجنبها، اكتشفي من خلال الرابط التالي كل ما يجب ان تعرفيه عن مشكلات النوم لدى المرأة اثناء الحمل وبعد الولادة وكيفية علاجها!



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟