عبير.عقيقي عبير.عقيقي 21-12-2021

هل تعلمين ما هي اضرار المواد الحافظة على صحة طفلك؟ تابعي قراءة هذه المقالة على موقع عائلتي واحصلي على المعلومات كافة لتحمي طفلك من اضرار الأطعمة الجاهزة.

ias

بعدما كتبنا لك عن كيف تحدّين من تعرّضك لمادة البلاستيك، نسأل اليوم عن اضرار المواد الحافظة على صحة الطفل. وفي حين تضمن إدارة الغذاء والدواء العالمية أن جميع المضافات الغذائية الموجودة في السوق آمنة للاستخدام، هل من الأفضل لك الحد من تناول طفلك لهذه المكونات؟

نشرح لك في هذه المقالة كل ما تحتاجين معرفته حول المواد الحافظة والمخاطر الصحية المحتملة لها على صحة طفلك، بالإضافة إلى نصائح مفيدة لتقليل تقديمها من ضمن خيارات الطعام لطفلك.

ما هي المواد الحافظة؟

تستخدم المواد الحافظة، في الحقيقة، لتحسين النكهة والمحافظة على المظهر، ولا تحتوي على أي قيمة غذائية.

إقرأي أيضًا: أطعمة لا تقومي بشرائها من السوبرماركت!

ومن أبرز دوافع استخدامها في المأكولات المعلّبة التالي:

  • تطيل مدة صلاحية الطعام وتحافظ عليه
  • تحافظ على اللون
  • تمنع تكتل المكونات أو ذوبانها
  • تحافظ على مستويات الحموضة والرطوبة

أضرار المواد الحافظة على صحّة طفلك

فيما يلي أكشف لك عن أضرار المواد الحافظة على صحّة طفلك:

  • مادة الأسبرتام: إنّه مُحلي منخفض السعرات الحرارية تم استخدامه لعقود كطريقة لتقليل تناول السكريات المضافة مع توفير الشعور بالرضا من الاستمتاع بشيء حلو. ومع ذلك له آثار جانبية مضرّة جدًا لطفلك، وقد يسبب:
  1. الربو
  2. التقلبات المزاجية
  3. فقدان الذاكرة
  4. 
  5. زيادة في الوزن
  6. الصداع والدوران
  7. الاكتئاب
  8. السلوك العصبي والعدواني

مادة الترتازين: توفر هذه المادة اللون الأصفر الليموني. يمكن استخدامها في الأدوية ومستحضرات التجميل والأطعمة، بما في ذلك المكملات الغذائية والمشروبات والحلويات المجمدة ومزيج البودرة ومنتجات الجيلاتين والحلويات والبهارات والتوابل والصلصات والمخبوزات ومنتجات الألبان. أما آثارها الجانبية على صحة طفلك فهي كالتالي:

نصائح لتقليل تناول الأطعمة بالمواد الحافظة

إذا كنت تتطلعين إلى تقليل تناول الأطعمة بالمواد الحافظة والتي دخلها عليها المضافات الغذائية، فإليك بعض النصائح المفيدة:

  • اقرأي الملصق: بموجب القانون، يُطلب من مصنعي المواد الغذائية إدراج جميع المضافات الغذائية المباشرة، الطبيعية والاصطناعية
  • كوني على اطلاع بالأسماء والمصطلحات المختلفة: بعض المضافات الغذائية لها أكثر من اسم، لذا كوني على دراية بها لتحمي طفلك من الامراض. لذا تعلّمي كيفية تقوية مناعة طفلك.
  • اشتري الأطعمة الطازجة أو المجلدة: أفضل طريقة لتقليل تناول طفلك المواد الحافظة هي في اختيار الفواكه والخضروات والمكسرات والبذور واللحوم الخالية من الدهون

وأخيرًا، إليك كيف تتجنّبين الأخطاء الشّائعة في سلامة الغذاء، لتحمي عائلتك من مخاطر الأطعمة الضارة.

الأمومة والطفل الأم والطفل سلامة الغذاء غذاء الطفل

مقالات ذات صلة

تابعينا على