التأثيرات السلبية للاطعمة الجاهزة في الحامل

اضرار الاطعمة الجاهزة خلال الحمل

في ظل التغيّرات الكثيرة التي ستطرأ على جسمك وجنينك أثناء الحمل، من المهم أن تنتبهي جيداً إلى نظام غذائك الذي يمكن أن يلعب دوراً أساسياً في هذه التغيرات، وتتجنّبي قدر المستطاع الانجرار خلف وحامك واشتهائك الكبير للأطعمة الجاهزة والمعالجة تلافياً للتأثيرات السلبية التالية:

اقرأي أيضاً: أطعمة جاهزة ممنوعة على الحامل

الملح في المايونيز والصلصات

من دون المايونيز، لن يكون سندويس الساب لذيذاً بقدر توقعاتك! ولكن هل تعلمين بأنّ المايونيز يحتوي على كمية كبيرة من الملح، ويمكنه بالتالي التلاعب بضغط دمك (غير المستقر أساساً بسبب الحمل) وإصابة قدميك بالورم نتيجة احتباس الماء والسوائل في جسمك؟!

غياب مصادر الحبوب الكاملة

تعتبر الألياف الغذائية عنصراً ضرورياً لمدّ جسمك بالطاقة وتسهيل حركة أمعائك. ولكنّ البيتزا والدونات وسندويشات الساب لا تحتوي على الحبوب الكاملة الغنية بالألياف، وثمة احتمال كبير بأن تصابي بالإمساك جراء استهلاكها في شكل مستمر! والإمساك من جهته سيضع ضغطاً إضافياً على أمعائك ويتسبّب بتمزّق الكيس الأمنيوسي الذي يلفّ جنينك ويفتك به.

العناصر الغذائية المحدودة

قلّما تحتوي الوجبات السريعة أو الجاهزة على الخضار واللحوم وسواها من العناصر الغذائية الضرورية للحمل، الأمر الذي يمكن أن يؤثر سلباً في سلامتك ومتطلبات جنينك من الغذاء.

السكر والدهون

يمكن للأطعمة الغنية بالسكر أن تسبّب لك الحساسية وتقلب المزاج، وهذا ما قد يرفع معدل ضغط الدم في جسمك ويزيد احتمالات تعرّضكِ لسكري الحمل.

اقرأي أيضاً: هل صحيح أنّ نظام غذاء الحامل يمنع عنها الولادة المبكرة؟

والأهم من كل ما سبق أنّ كل ما تتناولينه من أطعمة جاهزة ومعالجة غنية بالدهون والسكر والملح، ينتقل مباشرةً إلى طفلك، فتظهر في جسمه على شكل اضطرابات صحية وسمنة زائدة قد تكون تداعياتها وخيمة على حياته في المدى الطويل.



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟