اكتشفي اسباب وطرق علاج الكحة الشديدة مع البلغم!

علاج الكحة الشديدة مع البلغم

المواضيع

  1. ما هي الامراض التي تؤدي الى الكحة مع البلغم؟

  2. طرق علاج الكحة الشديدة مع البلغم!

يتم علاج الكحة الشديدة مع البلغم عن طريق الوصفات الطبيعية المنزلية وكذلك عن الطريق الادوية والوصفات الطبية. فما هو افضل علاج للكحة الجافة من الصيدلية؟ وماذا عن العلاجات الطبيعية والوصفات المنزلية؟ تابعي عائلتي في هذا الموضوع الذي تجيبك فيه عن كل تساؤلاتك وتكشف لك عن ابرز المعلومات.

يمكن ان يتعرض الانسان لامراض عدة على مستوى الجهاز التنفسي وبالتالي المعاناة من الكحة المزعجة، وقد تشتد في الليل وتثير الانزعاج. ومن اجل ايجاد الحل المناسب للكحة، تابعي المقال التالي واكتشفي العلاجات.

ما هي الامراض التي تؤدي الى الكحة مع البلغم؟

السعال المترافق مع البلغم يكون مصحوبا بإفرازات ومواد لعابية، وتكون الرئتان او الانف او الجيوب الأنفية هي مصدر هذه الافرازات. وبالنسبة لاسباب الكحة مع البلغم، فنذكر منها:

  • مرض فيروسي: نزلات البرد أو الأنفلونزا ويحدث السعال في هذه الحالات نتيجة تصريف المخاط من مصدر علوي عبر الجزء الخلفي من الحلق.
  • التلوث: تلوث الرئتين أو تلوث مجاري التنفس المتصلة بالرئتين يؤدي إلى السعال مع البلغم ومن هذه الأمراض: التهاب الشعب الهوائية، التهاب الجيوب الأنفية، السل، الالتهاب الرئوي. فهل تعرفين اسباب واعراض التهاب الرئة؟
  • امراض الرئة المزمنة: مثل مرض الانسداد الرئوي المزمن
  • الارتداد المعدي المريئي (Reflux): إن ارتداد أحماض المعدة المرتدة في المريء تحدث سعالا. وفي معظم الاحيان تشتد حالات هذا السعال في ساعات الليل وعند الاستلقاء.
  • التدخين: الأضرار الناجمة عن التدخين تأتي على شكل سعال المزمن ومليء بالمخاط.

ما هي طرق علاج الكحة الشديدة مع البلغم؟

1- العلاج المنزلي:

  • الترطيب: الاعتماد على جهاز الترطيب الذي يزيل من جفاف الجو ويخفف من حدة السعال، كما يمكن الاستعانة بحمام بخاري دافئ.
  • السوائل: تناول السوائل بكميات كافية ضروري لإزالة السعال لأنه يساعد الجسم على مقاومة العدوى المسبّبة للكحة كما يخفف من جفاف الحلق والتهابه.
  • الزنجبيل: يحتوي الزنجبيل على عناصر مضادة للاكسدة والالتهاب مما يعيد العافية الى الجهاز التنفسي وبالتالي التخلص من الكحة
  • الغرغرة بالماء والملح: وهذه الطريقة تعمل على التخفيف من تهيج الحلق والقضاء من المخاط والبلغم.

2- العلاج الدوائي:

غالبا ما تتم إزالة الكحة عن طريق إزالة المسبب الرئيسي لها، اي من خلال وصف مضادات التهاب مناسبة لالتهاب الرئة مثلا او التهاب القصبات الهوائية وغيرها، لذا من الضروري استشارة الطبيب في هذه الحالة، خصوصا ان هذه الانواع من الادوية لا يمكن ان تباع في الصيدليات من دون وصفة الطبيب. في المقابل هناك بعض الادوية التخفيفة التي يمكن اعتمادها:

  • الفيتامين c: يساعد هذا الفيتامين على تعزيز وتقوية جهاز المناعة لدى الشخص كما انه يساهم في محاربة العدوى الفيروسيّة بطريقة أسرع.
  • رذاذ الأنف المالح: يساعد المحلول الملحي الموجود في الصيدليات على تقليل المخاط والقضاء او التخفيف من المواد المهيّجة والمثيرة للحساسية من الأنف والجيوب الأنفية، ما ينعكس ايجابا على الكحة.

ختاما، نلفت انتباهك الى وجود اقراص مهدئ للسعال ويمكن تناولها في حال تفاقمت حالتك، لكن لا تهملي زيارة الطبيب للاطمئنان على صحة جهازك التنفسي.



إختبار الشخصية

أي نوع من الشخصيات العاطفية أنت؟ اختبري!