ما هي اسباب قلة النوم؟

اسباب قلة النوم

هل تعانين من صعوبة في النوم خلال فترة الليل؟ هل تبقين مستيقظة لساعات طويلة من دون القدرة على إغماض العين؟ تعرّفي مع "عائلتي" على أبرز أسباب قلّة النوم!

  • الضغط: يمكن للضغط الذي تعانين منه في حياتك أن يمنعك من النوم خلال الليل بسبب كثرة التفكير بالموضوع الذي يشغل بالك. من الأمور التي يمكنها أن تؤدي إلى هذه المشكلة تتضمّن الطلاق أو فقدان الوظيفة أو معاناتك من مرض ما وغيرها من الأمور.
  • الإكتئاب: في حال كنت تعانين من مشكلة الإكتئاب، هناك حل من اثنين. إما يمكنك أن تنامي لساعات طويلة من دون الإستيقاظ أو لا تتمكّنين من إغماض العين طيلة الليل. فليس هناك أي حل آخر!
  • الأدوية: يمكن للأدوية التي تتناولينها أن تؤثر بشكلٍ كبير على طريقة النوم خلال الليل. لذلك، تأكدي من المكونات الموجودة داخل الأدوية وانتبهي جيدًّا من آثارها الجانبية.
  • الكافيين: تحتوي القهوة والشاي ومشروبات أخرى على نسبة عالية من الكافيين التي يمكنها أن تمنعك من النوم خلال الليل. لذلك، تجنّبي تناول هذه المشروبات ابتدءًا من فترة ما بعد الظهر.
  • الطعام: يؤثر الوقت الذي تتناولين فيه الطعام خلال الليل على النوم إذ تشير العديد من الدراسات إلى أن بإمكانك تناول وجبة خفيفة لكن مع التأكد من عدم الإفراط بالأكل والشعور بالشبع الكامل.
  • تغير محيطك أو جدول العمل: في حال كنت من بين النساء اللواتي يسافرن كثيرًا، من الطبيعي أن تعاني من صعوبة في النوم خلال الليل خصوصًا إن كان هناك فارق كبير في الوقت بين بلدك والبلد الذي تسافرين إليه.

لذلك، حدّدي الآن السبب الرئيسي الكامن وراء هذه المشكلة التي تعانين منها من أجل علاجها ولحصولك أخيرًا على قسط كافٍ من الراحة.

إقرئي أيضًا: حاربي اضطرابات النوم من خلال هذه الأطعمة!



إختبار الشخصية

إكتشفي إن كنت معرّضة للإصابة بالسكري!