اسباب فقدان الشهية عند الاطفال

اسباب فقدان الشهية عند الاطفال

هل لاحظت أخيرًا أن طفلك يرفص تناول أي طعام تقدمينه له؟ ما هي الأسباب التي تؤدي إلى ذلك؟ هل يعاني طفلك من مشكلة معينة؟ تابعينا في هذا المقال إذ سنتحدث أكثر عن اسباب فقدان الشهية عند الاطفال وطرق التي يمكنك اعتمادها لعلاج هذه المشكلة.

تعتبر هذه الحالة شائعة لدى الأطفال الذي يبلغون ما بين السنتين والستة أعوام. أما أبرز الأسباب التي تؤدي إلى فقدان الشهية عند الطفل فتتضمن:

  • بطئ نمو الطفل: خلال السنة الأولى من ولادة الطفل تلاحظين تسارع نمو الطفل. لكن بعد مرور هذه السنة، يبطئ النمو، الأمر الذي يمكنه أن يؤدي إلى تناول الطفل كمية أصغر من الكمية التي كان يتناولها سابقًا. لا تقلقي إذ يعتبر هذا الأمر طبيعي جدًّا خلال هذه الفترة.
  • الضغط: يمكن للضغط أن يؤثر سلبًا على حياة الطفل الصغير وأن يؤدي إلى معاناته من هذه المشكلة الصحية. لذلك، في حال لاحظت أخيرًا تغير عادات الطفل في الأكل وعدم تمكنه من النوم ليلًا، يمكن أن يعود ذلك إلى معاناته من الضغط. لذلك، حاولي التحدث مع طفلك للتمكن من حل المشكلة التي تسبب له هذا الضغط.
  • المرض: إذا كان طفلك يعاني من ألم في الحلق أو البطن أو من الإسهال والصداع وارتفاع درجة حرارة الجسم وغيرها من الأعراض والمشاكل، من الطبيعي أن تلاحظي تغير عادته في الأكل. غالبًا ما يعود الطفل إلى تناول الطعام بشكلٍ طبيعي بعد علاج المشكلة الصحية التي يعاني منها.
  • فقر الدم: يمكن لمشكلة فقر الدم أو الأنيميا أن تؤدي إلى ظهور هذا العارض عند الطفل. هذا وتلاحظين شعوره بتعب دائم وبعدم رغبته بقيام أي نشاط خلال النهار. تأكدي من خضوع الطفل لفحص دم ولا تهملي الموضوع إذ يمكن لهذه المشكلة أن تؤثر سلبًا على نمو الطفل.

متى تعتبر هذه المشكلة خطيرة؟

عليك التأكد من استشارة الطبيب فورًا في حال لاحظت أن طفلك الذي يعاني من فقدان الشهية بدأ بخسارة الوزن والكيلوغرامات. لا تهملي الموضوع ليتمكن طفلك من الخضوع للعلاج اللازم في الوقت المناسب.



إختبار الشخصية

إختبار: ما الذي تعرفينه عن قوارير المياه المعبّأة وأيّها تختارين لطفلكِ مع عودته الجديدة إلى المدرسة؟