اسباب عدم فتح الرحم اثناء الولادة!

اسباب عدم فتح الرحم اثناء الولادة والحالات الطارئة الاخرى

المواضيع

  1. الحالات الطارئة التي تواجهها الطبيبة في عملية الولادة

اكتشفي اسباب عدم فتح الرحم اثناء الولادة والحالات الطارئة الاخرى التي سنناقش تفاصيل حدوثها في هذا المقال من عائلتي فتابعينا بهدف التوعية قبل خوض الولادة...

اجبناك في ما سبق على سؤالك كيف اعرف ان الرحم فاتح ولكن هل هو كاف؟ من المفاجات الطارئة التي تحصل في غرفة العمليات اثناء الولادة عدم فتح قناة الرحم بشكل كاف. فما أسبابها؟ وما هي الحالات الطارئة التي تتطلب تدخل سريع من الطبيبة المولدة؟ في العادة لا يتشجع أطباء الولادة على استخدام وسائل التدخل السريع عند الولادة بالوسائل الصناعية او العملية القيصرية لكن توجد حالات تستدعي ذلك فما هي؟

الحالات الطارئة التي تواجهها الطبيبة في عملية الولادة

تعرفي معنا على الحالات التي تتطلب التدخل السريع من الطبيبة اثناء عملية الولادة:

  • عدم فتح عنق الرحم: عندما يبدا الطلق يتوسع عنق الرحم شيئا فشيئا بشكل طبيعي وبمعدل السنتمتر كل ساعة او ساعتين ليصل الى اتساع قدره 10 سنتمترا في النهاية سامحا بذلك لخروج راس الطفل. اما أسباب عدم توسع عنق الرحم فهي الطلق بدرجة لا تكفي او عدم التفاعل مع الادوية التي تحفز الولادة الخضوع في ما سبق لعمليات في عنق الرحم او ضيق الحوض او تشوهات بالجنين او الرحم ما يدفع الطبيبة لاتباع طريقة لتحريض الولادة من خلال التحميلة المهبلية.
  • وضعية الجنين اثناء الولادة: ان كان الجنين في وضع مستعرض او في وضع المقعدة الذي يكون فيه الجنين موجها راسه للاعلى يتم اللجوء الى عملية قيصرية بسرعة ويحصل هذا ان كان حجم الجنين يفوق العادة او ان كان اصغر من الحجم الطبيعي بسبب عدم نموه كما يلزم داخل الرحم.
  • مشاكل المشيمة: ان حرم الجنين من الاكسجين والغذاء الذي يصل اليه او ان التف الحبل حول رقبته يجب تسريع عملية الولادة بعد الأسبوع 42 من الحمل وستنتبه الطبيبة الى لون ماء المشيمة فان كال للاخضر يدل ذلك على تلوث من براز الجنين ما يتطلب متابعة اكثر دقة وقت الولادة.
  • السائل الامينوسي: من الحالات الخطيرة التي تواجهها المراة الحامل انفجار كيس السائل الامينوسي المحيط بالجنين قبل الأسبوع 37 من الحمل بسبب غياب اكتمال الرئة فتعطي الطبيبة الحامل فرصة 12 ساعة مع تزويدها بمضاد حيوي لئلا تتعرض للالتهابات والمضاعفات وان لم تحصل الولادة بعد 24 ساعة من انفجار الماء سيتوجب على الطبيبة ان تتدخل بالادوية لتحفيز الولادة.
  • نزيف الولادة: يحدث نزيف الولادة اما لتقلص عضلة الرحم او لحدوث تمزقات في قناة الولادة او بسبب احتباس المشيمة داخل الرحم او اضطرابات تخثر الدم وحدوث تمزق في الرحم
  • وجود توامان بدون توقع الام والطبيبة

وأخيرا وبعد ان اطلعناك على المفاجات التي قد تنتظرك اثناء الولادة ومن ضمنها عدم توسع قناة الرحم، تابعينا للمزيد في ثقل الحمل وعلاقته بجنس الجنين!



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

إختبار: سنحزر ما إن كنت تفضلين إنجاب الصبيان أو البنات‎!