كيف اعرف ان الرحم فاتح؟

كيف اعرف ان الرحم فاتح

إذا كانت هذه تجربتك الأولى في الأمومة فستتساءلين طبعاً كيف اعرف ان الرحم فاتح؟ لا تقلقي لأن الأمر سهل وستشعرين به عند بلوغك الشهر التاسع وخاصة مع اقتراب ولادتك. ولكن هل تعلمين أنه من الممكن أنك قد تنهين الشعر التاسع والرحم لا زال مقفلاً؟ من هنا، تابعي قراءة هذا المقال من "عائلتي" الذي سيكشف لك بعض المؤشرات على فتح عنق الرحم.

ما هو عنق الرحم؟

من حيث الشكل فهو أنبوب طوله حوالي 4 سم يربط الرحم والمهبل، له فتحة صغيرة تسمح بمرور الحيوانات المنوية وتدفق الدورة الشهرية. في بداية فترة حملك، يغلق عنق الرحم كي يؤمن السلامة التامة للجنين ويبقى على حاله مغلقاُ طول فترة الحمل إلى حين اقتراب موعد الولادة. هنا، يتغير شكله ويبدأ بالتوسع كي يسمح بمرور الجنين أثناء الولادة الطبيعية.

أعراض توسع عنق الرحم في الشهر التاسع

تمر عملية فتح الرحم وتوسّعه بعدة أعراض ستلاحظينها في الشهر التاسع من حملك ومنها:

  • صعوبة التنفس: وذلك بسبب زيادة حجم البطن وارتفاع الرحم إلى الأعلى، ولكن مع توسّع عنق الرحم ستصبح عملية التنفس سهلة لأن الجنين ينزل إلى مستوى منخفض في البطن.
  • كثرة التبول: مع اقتراب موعد الولادة وتوسع عنق الرحم ونزول الجنين إلى مستويات منخفضة أكثر، يزداد الضغط على المثانة وتزداد الحاجة للتبول.
  • الكشف الطبي: يتوسع عنق الرحم ما بين 4 إلى 10 سم خلال 48 ساعة في حال كان الحمل الأول، أما إذا لم يكن كذلك فيكون التوسع خلال ست ساعات تقريباً، ويتوسع 4 سم في مرحلة ما قبل الولادة ويصل إلى 10 سم عند ساعة الولادة.
  • ظهور آثار خفيفة للدماء وبعض التشنجات: وقد تظهر بقع من المخاط، والأوجاع التي ستشعرين بها ستكون مشابهة لآلام الدورة الشهرية ولكن بوتيرة أشد.
  • نزول ماء الجنين: يتسرب ماء الجنين من المهبل، حيث ينكسر السائل الأمنيوسي الذي كان يوفر الحماية للجنين طول فترة الحمل.

ننصحك سيدتي بالتوجه إلى المستشفى فور شعورك بأعراض توسع الرحم لأن الأمر يعني أن موعد لقاءك بطفلك قد اقترب! وكهدية منا لك، إليك اسماء مواليد عربية جميلة جداً وغير متداولة!



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟