ما هي اسباب تأخر نبض الجنين؟

اسباب تأخر نبض الجنين

المواضيع

  • اسباب تأخر نبض الجنين
  • متى يمكن سماع نبض الجنين

كثيرة هي النساء التي تتخوف من تأخر نبض الجنين وتتساءل عن اسبابه، ومن هنا اختارت عائلتي ان تعرفك على اهم هذه الاسباب وان كانت تدل على أمر خطير.

اسباب تأخر نبض الجنين

من المحتمل ان لا تسمعين نبضات جنينك في أول زيارة لك عند الطبيب أو عندما لا يتعدى حملك ثمانية أو تسعة أسابيع وهذا الأمر هو أمر طبيعي ولا يستعدي القلق. ومن المهم ان تدركي أهم الاسباب لهذا التأخر ومن ابرزها:

  • الحمل لا يزال مبكراً: من الأسباب الأكثر شيوعاً لتأخر نبض الجنين هو ان الحمل لا يزال في مراحل مبكرة، ولهذا السبب عليك حساب موعد الحمل جيداً. وفي هذه الحالة سيلجأ الطبيب للفحص بالموجات فوق الصوتية الذي يعتبر من أكثر الطرق والتقنيات موثوقية لحساب عمر الحمل.
  • الرحم المائل: الرحم المائل هو عندما يكون الرحم منحرف الى جهة واحدة، ويمكن ان يؤثر موضع الرحم على سماع نبض الجنين حبيث لا يستطيع الطبيب ان يلتقط نبضات قلب الجنين.
  • الوزن الزائد: اذا كنت تعانين من الوزن الزائد وكان مؤشر كتلة الجسم الخاصة بك أكثر من 25، يسنعكس هذا بشكل سلبي على سماع نبض الجنين وسيعيق سماع هذه النبضات. وفي هذه الحالة سيلجأ الطبيب الى الفحص بالموجات الصوتية عبر المهبل.
  • الجنين خارج نطاق السمع: في مراحل الحمل المكبرة يكون الجنين صغيراً جداً فيلجأ الطبيب الى استخدام آلة الدوبلر التي يمكن ان تكبر حجم الجنين لتتمكن من سماع نبضاته.

متى يمكن سماع نبض الجنين

قد تتمكنين من سماع نبضات قلب الجنين للمرة الأولى في الأسبوع السادس من الحمل من خلال اجراء فحص الحمل المبكر او الإنتظار لسماعه من خلال آلة الدوبلر وذلك في الأسبوع العاشر من الحمل. ومع انتهاء الأسبوع الشعرين من الحمل، يمكن سماع نبضات قلب الجنين من خلال سماعة الطبيب التي يتم وضعها مباشرة على بطن الحامل. ومن الجدير بالذكر ان يجب ان تترواح نبضات قلب الجنين بين 90 و110 نبضة في الدقيقة الواحدة بحلول الأسبوع السابع، ومع الوصول الى الأسبوع التاسع يجب ان يكون معدل هذه النبضات بين 140 الى 170 نبضة.

هذه هي اذاً اهم اسباب تأخر نبض الجنين، فما هي أسباب ضعف نبضات قلب الجنين؟



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

إختبار: هل أنتِ حامل بتوأم؟