انتفاخ سرة الرضيع: الأسباب، العوارض والعلاجات

انتفاخ سرة الرضيع

تسأل الأمهات الجدد عن اسباب انتفاخ سرة الرضيع، الاعراض والعلاجات المتوفرة، ويجيب موقع عائلتي بالتفصيل حول هذا الموضوع من خلال هذه المقالة، فتابعي القراءة.

يحدث انتفاخ سرة الرضيع أو ما يُعرف أيضًا بالفتق السري عندما لا تنغلق العضلة المحيطة بسرة البطن بشكل صحيح، مما يترك فتحة في جدار البطن. عندما تمتد الأمعاء إلى الفتحة، فإنها تخلق انتفاخًا في زر البطن.

في متابعتك لقراءة هذه المقالة، ستتمكنين من التعرف على أسباب انتفاخ سرة الرضيع، العوارض المرافقة والعلاجات الممكنة.

أسباب انتفاخ سرة الرضيع

عندما ينفصل الحبل السري بعد الولادة، ينغلق النسيج الضام للحلقة السرية تلقائيًا عند معظم الأطفال. إذا تأخّر هذا الإغلاق أو لم يحدث على الإطلاق، يتطور الفتق السري. من غير المعروف سبب حدوث ذلك عند بعض الأطفال ولكن ليس عند البعض الآخر.

عوارض انتفاخ سرة الرضيع

عادة ما يكون الفتق السري غير مؤلم عند الرضع. العلامة أو العارض الحقيقي الوحيد هو أن سرة بطن الطفل سوف تنتفخ أو تظهر "منفتقة" إلى الخارج. يمكن أن يظهر الانتفاخ وينحسر عندما يستخدم الطفل عضلاته أو إجهاده، كما هو الحال عند البكاء أو عند الشدّ للخروج. لدى بعض الأطفال، يمكن أن ينمو الفتق، مما يؤدي إلى شد الجلد في هذه العملية. وقد يسبب الفتق السري المختنق الغثيان والحمى والقيء.

علاج انتفاخ سرة الرضيع

نادرًا ما يحتاج انتفاخ سرة الرضيع إلى العلاج. يختفي الكثير منها بشكل طبيعي بحلول الوقت الذي يبلغ فيه الطفل سنة أو سنتين، وكلها تقريبًا ستحل بحلول عيد ميلاد الطفل الرابع أو الخامس. قد يحتاج جرّاح الأطفال إلى إصلاح الفتق إذا استمر في الاتساع أو كان مؤلمًا بشكل خاص أو أصبح مختنقًا.

تتضمن الجراحة لإصلاح الفتق السري شقًا صغيرًا تحت زر البطن. يدفع الجراح محتويات كيس الفتق إلى البطن ويخيطها أو يستخدم شبكة جراحية لإغلاق الفتق. عادة ما يكون هذا الإجراء في العيادة الخارجية يسمح للمرضى بالعودة إلى المنزل في نفس اليوم.

وأخيرًا، تعرفي على طريقة تنظيف السرة، بعد استشارة طبيب طفلك للتأكّد إذا كانت صالحة ومفيدة.



إختبار الشخصية

إختبار: أجيبي على أسئلتنا وسنكشف أي أم جديدة أنت؟